IMLebanon

مباحثات هاتفية بين ميركل وبوتين في عدد من الملفات

كشف الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أكدا، خلال مكالمة هاتفية بينهما، أهمية تنفيذ اتفاقات مينسك حول أوكرانيا.

واوضح المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية أن تأكيد الجانبين على ذلك يخص في المقام الأول تطبيق ما يعرف بـ”معادلة شتاينماير” (التي تقتضي منح بعض المناطق في جنوب شرق أوكرانيا وضعا قانونيا خاصا وإجراء انتخابات فيها).

وأعلن المكتب أن بوتين وميركل بحثا، خلال المكالمة التي بادر إليها الجانب الألماني، التحضير لقمة جديدة لزعماء روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا (رباعية النورماندي) حول أوكرانيا، وأنه تم التشديد خلالها على ضرورة أن يتم إعداد مثل هذه القمة بشكل دقيق وأن تثمر نتائج ملموسة.

وذكر البيان أن بوتين وميركل تناولا أيضا التطورات الأخيرة في شمال شرق سوريا، حيث أشار الرئيس الروسي إلى أن إعادة الوضع في سوريا إلى استقراره بشكل راسخ ودائم ممكنة فقط على أساس “احترام مبادئ وحدة البلاد وسلامتها الإقليمية”، مع ضرورة مراعاة مصالح كل المكونات الدينية والعرقية للشعب السوري.

وأكد الجانبان على أهمية الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا، بما في ذلك مع أخذ عقد الجلسة الأولى للجنة الدستورية في جنيف، أواخر هذا الشهر، بعين الاعتبار، ولفتا إلى “الوضع في ليبيا، معربين عن نيتهما العمل على تخفيض التصعيد ودعم جهود الوساطة المبذولة برعاية الأمم المتحدة لحل النزاع (في ليبيا) بطرق سلمية”.