IMLebanon

إجراءات ضرورية قبل الأكل خارجاً

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

هل سئمتم من الطبخ في المنزل أو طلب الـ»Delivery»، وترغبون في الخروج للترفيه؟ لكن قبل الإسراع إلى التوجّه لأي مكان، تذكّروا أنّ إعادة فتح المطاعم والحانات لا تعني إطلاقاً أنّ فيروس «كورونا» قد اختفى أو أصبح أقلّ خطورة من الأشهر الماضية!

مع تخفيف القيود المفروضة على كافة الشركات التجارية، قد تشعرون برغبة في الذهاب إلى المطعم المفضّل لكم. ولكن مع ذلك، فإنّ التوصيات المتعلّقة بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمّامات في الأماكن العامة، واتخاذ تدابير أخرى لا تزال قائمة وضرورية. فكلما تفاعلتم مع الأشخاص الذين لا تعيشون معهم، ولمدة أطول، زاد خطر تعرّضكم لـ»كوفيد-19» أو نقل العدوى للآخرين.

لذلك، المطلوب منكم أولاً الاطّلاع على أبرز الإجراءات التي عليكم الالتزام بها عندما تريدون تمضية الوقت في مكان معيّن، وفق خبراء موقع «Sharecare»:

تقييم المخاطر

من المهمّ بدايةً أن تفكّروا جيداً في ما إذا كان التواجد في الأماكن العامة لن يضرّكم. والعوامل التي عليكم أخذها في الحسبان تشمل: العمر بما أنّ كبار السنّ هم أكثر عرضة لحالات «كورونا» تكون أكثر جدّية وما يتخلّلها من تعقيدات، والصحّة العامة لأنّ معاناة مشكلات صحّية كأمراض الرئة والقلب والسكّري والبدانة وضعف المناعة تجعل الإصابة بـ«كوفيد-19» خطرة جداً، والمجتمع بحيث يجب معرفة حجم انتشار الفيروس في المكان الذي تعيشون فيه وما إذا كان عدد الإصابات يرتفع أو ينخفض.

إجراء بحث صغير

زيارة الموقع التابع للمطعم الذي تريدون الذهاب إليه أو الاطّلاع على الأخبار التي ينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي خطوة ضرورية لمعرفة التعديلات التي أجراها لناحية الساعات، وقواعد الجلوس، ومعايير السلامة المعتمدة. وفي حال عدم وجود معلومات على الإنترنت، يمكن الاتصال بالمطعم وطرح أسئلة بسيطة مثل أي تغيّرات طرأت لناحية التنظيف والتعقيم؟ هل يمكن الجلوس في الهواء الطلق وكم تبعد الطاولات عن بعضها؟ هل يرتدي الموظفون أقنعة الوجه ويلتزمون بخطوات معيّنة لضمان نظافة جيّدة؟ وعلى أي حال، إحرصوا على أن تصطحبوا معكم زجاجة من معقّم اليدين، وعلبة من المناديل المعقّمة، وبالتأكيد لا تنسوا تغطية وجوهكم بالكمّامة.

مراقبة المكان

إنّ مجرّد الوقوف أمام باب المطعم للمراقبة يستطيع إخباركم ما إذا كان صاحبه يأخذ صحّتكم وصحّة موظفيه على محمل الجدّ، مثل قياس الحرارة قبل الدخول والحرص على ارتداء القناع. إذا كان هناك حشد من الناس عند الباب الأمامي أو في منطقة الانتظار، أعطوا أساميكم للمضيف وانتظروا في الخارج حِفاظاً على مسافة اجتماعية جيّدة. وعند دخولكم، أنظروا جيداً إذا كان المطعم يتخذ تدابير السلامة المناسبة، والزبائن يضعون الكمّامة. صحيحٌ أنه لا يمكنكم تغطية الوجه أثناء الأكل، ولكنّ ذلك مهمّ أثناء دخول المطعم والخروج منه، والتوجّه إلى الحمّام…

تفضيل الهواء الطلق

هناك بيانات وافرة تُظهر أنّ خطر انتقال العدوى في الهواء الطلق يكون أقل مقارنةً بـ عند الجلوس في مكان مُغلق، وهذا الأمر يرجع تحديداً إلى تدفق الهواء. ولكن إذا وجدتم أنّ الطاولات قريبة جداً من بعضها في الهواء الطلق ولا توجد مسافة 6 أقدام بينها، لا تترددوا في البحث عن مكان آخر بما أنّ خطر انتقال فيروس «كورونا» يزداد في القرب.

الحدّ من نقاط الاتصال

للمساعدة على خفض خطر انتشار «كورونا»، طلبت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من المطاعم التوقف عن استخدام محطات الخدمة الذاتية التي يلمسها الأشخاص بشكل متكرّر ويميلون إلى الوقوف بالقرب منها مثل الـ«Salad Bars»، والبوفيه. أمّا بالنسبة إلى مفارش المائدة والمناديل فهي آمنة طالما أنه يتم استبدالها بين زبون وآخر. وفي ما يخصّ غسل الأطباق والأواني، فإنّ عملية التنظيف النموذجية هي كافية لقتل الفيروس. وللحدّ من الأسطح التي يلمسها الآخرون، أطلبوا عبوات توابل تُستخدم لمرّة واحدة، وتجنّبوا لمس الـ«Menus» التي يُعاد استخدامها إلّا إذا تمّ تطهيرها بين استعمال وآخر. الأفضل هنا توفير مطبوعات تُستخدم مرّة واحدة أو تعليق لوح على الحائط لتدوين الأطباق عليه.

أصول التصرف عند وصول الطعام

قبل تقديم الأكل لكم، إذهبوا إلى الحمّام لغسل أيديكم بالمياه والصابون لمدة 20 ثانية أو استخدموا المعقّم الذي يحتوي 60 في المئة على الأقل من الكحول. وبما أنّ الأشخاص ينشرون جُزيئات أكثر تستطيع نقل الفيروس أثناء التحدث مقارنةً بـ عند الأكل والشرب، يجب عدم إزالة الكمّامة إلى حين تقديم الطعام أو المشروب، مع الحرص على وضعها في مكان نظيف وليس على الطاولة أو الكرسيّ أو أسطح جماعية أخرى. أمّا بالنسبة إلى الطعام بحدّ ذاته، فلا يوجد سبب لربط تحضيره بارتفاع خطر فيروس «كورونا». فهذا الأخير يسبب العدوى من خلال الجهاز التنفسي وليس عن طريق المعدة.

عدم البقاء كثيراً

إستمتعوا بالطبق، ولكن لا تبقوا هناك كثيراً! فكلما طال بقاؤكم مع أشخاص لا تعيشون معهم، زاد احتمال تعرّضكم لـ«كوفيد-19». وعندما تريدون دفع الفاتورة، إسألوا عن خيارات الدفع بِلا لمس، وضعوا النقود أو بطاقة الائتمان على علبة لتجنّب الاتصال المباشر. إحرصوا أيضاً على ارتداء الكمّامة عندما تغادرون المطعم، وعقّموا أيديكم فور دخولكم السيارة. وعند عودتكم إلى المنزل، إغسلوا أيديكم بالمياه والصابون، وعقّموا المفاتيح والهاتف والأدوات الأخرى التي رافقتكم.