IMLebanon

كركي من السراي: ما يهمّ دياب أن يلمس المواطن أهميّة المشاريع المنفّذة

زارت وزيرة العمل لميا يمين رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، في السراي الحكومي، مع وفد من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ضم نائب رئيس مجلس الإدارة غازي يحي، والمدير العام للضمان الدكتور محمد كركي، ورئيس الديوان والمدير المالي شوقي أبو ناصيف، في حضور مستشار رئيس الحكومة خضر طالب.

وقال كركي، بعد اللقاء: “في إطار الاهتمام الذي يوليه الرئيس حسان دياب للقطاعات كافة، كان الاجتماع جيدًا ومثمرًا، حيث بحثنا في أوضاع صندوق الضمان الاجتماعي، الذي ينتسب إليه قرابة ثلث الشعب اللبناني. وشرحنا لدولته تفاصيل عمل الصندوق والمشاكل التي يعاني منها، وبحثنا بالحلول الممكنة”.

وأضاف: “تركز الحديث مع الرئيس دياب حول موضوع الديون المتوجبة على الدولة اللبنانية للصندوق، والتي تبلغ أكثر من 4000 مليار لبنانية، وطلبنا من دولته إيجاد الحلول اللازمة لكي تباشر الدولة بسداد هذه الديون، علمًا أنها ومنذ العام 2015  لم يتم دفع سوى 70 مليارًا من مستحقات الصندوق”.

وتابع: “لقد لمسنا كل التفهم من دولته، الذي طلب منا التواصل مع وزير المال لبحث الحلول السريعة. كما تطرقنا إلى ضرورة تعزيز الموارد البشرية اللازمة في صندوق الضمان، وقد أعطى دولة الرئيس توجيهاته لوزيرة العمل للمباشرة في تفعيل هذا الملف. وعرضنا أيضًا لموضوع عمل الضمان الاجتماعي: من مجلس الإدارة واللجنة المالية المعنية بتوظيف كل أموال الضمان، إلى اللجنة الفنية المختصة بتدقيق الحسابات، من خلال شركات عالمية من أجل شفافية عمل الصندوق، ووجدنا أيضًا كل التجاوب من الرئيس دياب لطروحاتنا”.

وأشار إلى “أننا عرضنا مع دولة الرئيس لمشاريعنا المستقبلية، وهي: ضم فئات جديدة إلى الصندوق مثل المعالجين الفيزيائيين وخبراء المحاسبة وعمال البلديات وأصحاب العمل، زيادة تقديمات الصندوق لاسيما بالنسبة إلى قانون التقاعد والحماية الاجتماعية الذي من شأنه تأمين راتب تقاعدي مدى الحياة للمضمون في لبنان من خلال استبدال تعويض صرف نهاية الخدمة ما يتيح تأمين الاستقرار الاجتماعي للمضمون”.

وأردف قائلًا: “أطلعنا أيضًا الرئيس دياب على تفاصيل المشروع التي أطلقته وزيرة العمل، المتعلق بنظام التأمين ضد البطالة، ما يكفل حماية أي أجير مارس عمله لفترة محددة، وتم تسجيله في الضمان لسنوات عدة، بحيث يستفيد من تقديم راتب لشهرين أو ثلاثة إلى حين توفّر عمل آخر. ويُعتبر هذا المشروع استكمالًا لمشروع الحماية الاجتماعية في لبنان”.

ولفت إلى “أننا أطلعنا دولة الرئيس كذلك على نظام المكننة المتطور الذي نعتمده في مراكز الصندوق، ونسعى أن يكون لدينا مكننة شاملة مع المستشفيات والصيدليات والأطباء”، مشيرًا إلى أن “ما يهم دولة الرئيس حسان دياب هو أن يلمس المواطن أهمية المشاريع التي تُنفذ، من أجل التخفيف من الصعوبات التي يعاني منها، في ظل الأوضاع الراهنة. وقد وعدناه من جهتنا الاستمرار في تقديم الخدمة للمواطنين بشكل أفضل”.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة غازي يحي إن “اللقاء مع دولة رئيس الحكومة كان مثمرًا ومهمًا، وستظهر نتائجه في الأيام المقبلة”.

ثم استقبل دياب وفدًا من قيادة الجيش ضم: العميد الركن وسيم صالح، العميد الركن بسام شبارو والعقيد نظام حمام. وسلّم الوفد الرئيس دياب دعوة إلى حضور الاحتفال بعيد الجيش اللبناني في الأول من شهر آب.