IMLebanon

CNN: الجميع كان يعلم بنترات الأمونيوم المخزنة في المرفأ

كشفت شبكة “CNN” بعد وثائق حصلت عليها، أن  وزارتي النقل والعدل اللبنانيتين، ووزارات أخرى في البلاد، أُبلغت عن التخزين الطويل الأمد لشحنة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.

وذُكر أن تلك الوثائق تتعلق بمراسلات بالبريد الإلكتروني وسجلات المحكمة، علاوة على البيان الذي أصدره يوم الأربعاء، مكتب المحاماة “بارودي وشركاؤه”، والذي يمثل مصالح طاقم السفينة روسوس، التي نقلت نترات الأمونيوم إلى بيروت.

وأشار المحامون إلى انهم أرسلوا في تموز 2014 رسائل إلى إدارة الميناء ووزارة النقل اللبنانية “تحذرهم من خطورة المادة الموجودة على متن السفينة”.

ووفق الشبكة الإخبارية الأميركية، فقد تلقى مكتب المحاماة في نفس الشهر رسالة من مدير عام النقل البري والبحري تفيد بأنه أرسل طلبا رسميا إلى وزارة العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة “لتفادي غرق السفينة، والتأثيرات الضارة لشحنتها على الميناء”.

وقال بيان مكتب المحاماة: “أخبرنا المدير العام أنه بعث برسالة إلى قيادة القوات البحرية لكي يتخذوا الخطوات اللازمة لإصلاح السفينة ومنعها من الغرق”.

ولفتت شبكةإلى  “CNN” أنها توجهت إلى وزارتي العدل والنقل اللبنانية بطلب للتعليق، وكذلك إلى إدارة الميناء، لكنها لم تتلق أي رد.