IMLebanon

مؤتمر الدعم الدولي لبيروت: أصدقاء لبنان لن يخذلوا الشعب اللبناني

أكد البيان الختامي لمؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني أن “المجتمع الدولي وأقرب أصدقاء لبنان وشركائه لن يخذلوا الشعب اللبناني”.

وأضاف البيان: “كان انفجار بيروت الذي ضرب المدينة في قلبها بمثابة صدمة للشعب اللبناني بأسره ولاصدقائه وشركائه في الخارج وقد وقف المشاركون في المؤتمر وقفة تضامنية مع لبنان كما أعربوا عن تعازيهم القلبية لسكان بيروت. كما أشاد المشاركون بالشجاعة الملفتة التي أظهرها أول المستجيبين والأطقم الطبية وفرق البحث والإنقاذ وجميع اللبنانيين والفرق الدولية المرسلة لمساعدة الضحايا وتقديم جهود طارئة بما في ذلك الصليب الأحمر والدفاع المدني اللبناني”.

وأعلن البيان أن “المشاركون قرروا العمل بحزم وبالتضامن لمساعدة بيروت والشعب اللبناني على تجاوز نتائج مأساة الرابع من آب واتفقوا على حشد موارد مهمة في الأيام والأسابيع القادمة بهدف تلبية الاحتياجات الفورية لبيروت والشعب اللبناني. ووفقًا لتقييم الأمم المتحدة هناك حاجات واضحة بصورة خاصة في القطاع الطبي والصحي وفي المجال التربوي وفي القطاع الغذائي وعلى صعيد إعادة التأهيل المُدنية وهذه المحاور سوف تحظى بالأولوية ضمن برامج المساعدات الدولية الطارئة”.

كما توافق المؤتمرون، بحسب البيان، على أن “تكون مساعداتهم سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني ومنسّقة جيدًا تحت قيادة الأمم المتحدة وأن تُسلَّم مباشرةً للشعب اللبناني بأعلى درجات الفعالية والشفافية. وبناءً على طلب لبنان إن المساعدة من أجل تحقيق محايد وموثوق ومستقل في انفجار الرابع من آب تشكّل حاجة فورية وهي متوفّرة”.

وشدد اليبان على أن “الشركاء مستعدون لدعم النهوض الاقتصادي والمالي للبنان ممّا يستدعي في إطار استراتيجية لتحقيق الاستقرار والتزام السلطات اللبنانية بالكامل القيام سريعًا بالإجراءات والإصلاحات التي يتوقّعها الشعب اللبناني”.

وختم: “في هذه الأوقات العصيبة، لبنان ليس وحده فالمجتمع الدولي بما فيه أهمّ شركاء لبنان اجتمع مع فرنسا والأمم المتحدة للوقوف بجانب بيروت والشعب اللبناني وهم سيواصلون بذل قصارى جهودهم لتلبية احتياجاتهم الأكثر إلحاحًا”.

إشارة إلى أن شارك في المؤتمر الذي عقد في باريس لمساعدة بيروت والشعب اللبناني 36 دولة ومؤسسة دولية.