IMLebanon

ظريف من بعبدا: على الدول مساعدة لبنان لا استغلال ظروفه الصعبة

أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تصريح من القصر الجمهوري في بعبدا، إلى أنه أكد لرئيس الجمهورية ميشال عون “استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعاون مع لبنان في مجال إعادة الإعمار والبناء ومجال الطاقة ومجال الأدوية والمستحضرات الطبية”.

وأضاف: “يجب أن يكون هناك جهد دولي لمساعدة لبنان لا لفرض أمر عليه، ونحن نعتبر أن كل دول العالم يجب أن تتزاحم من أجل تقديم كافة المساعدات إلى لبنان لا من أجل استغلال هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها من أجل تحقيق مآرب خاصة”.

ولفت ظريف إلى أن “زيارته تتزامن مع ذكرى انتصار الشعب اللبناني على إسرائيل في حرب تموز 2006″، مؤكدًا “استعداد بلاده لمساعدة لبنان في كل المجالات المتاحة، لاسيما بعد الاضرار الجسيمة التي لحقت بالعاصمة بيروت جراء هذا التفجير”.

وأبدى “امكانية التعاون في مجالات الصحة والطاقة والكهرباء والمحروقات، وكل ما يطلبه لبنان للتخفيف من الآلام التي اصابت اللبنانيين”.

وشدد على أن “إيران حاضرة لتزويد لبنان بالزجاج وبمتطلبات إعادة اعمار المنازل والممتلكات المتضررة”،  آملًا في أن “يعود لبنان بلدا قويا وقادرا على مواجهة الصعوبات، ومنها المحنة الاخيرة، ويتمكن اذذاك من لعب دوره المحوري والبناء في محيطه والعالم”.

وتمنى “تشكيل الحكومة الجديدة القوية التي تلقى دعم جميع الأطراف اللبنانيين، كي تتمكن من أداء عملها في هذه الظروف”، مشددًا على ان ايران “تقف الى جانب لبنان حتى يستعيد عافيته كاملة ولن تقصر في أي طلب للمساعدة والدعم”.

بدوره، شكر عون ظريف على مشاعره، وحمّله رسالة شكر إلى روحاني، مقدرًا “مسارعة إيران لمساعدة لبنان على تجاوز المرحلة الصعبة الراهنة”، ومؤكدا “تصميم الشعب اللبناني على الاستمرار في مواجهة الصعاب بمختلف وجوهها”.

Image