IMLebanon

العراق: طهران تعمّدت خفض منسوب مياه أنهار عراقية

اتهم المتحدث باسم وزارة الموارد العراقية إيران بتحويل المياه إلى بحيراتها، مضيفا ان طهران تعمّدت خفض منسوب مياه أنهار عراقية.

وأكدت وزارة الموارد المائية انها رصدت انخفاضاً في مناسيب نهري سيروان والزاب من الجانب الإيراني، بنسبة وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية.

واوضح المتحدث باسم الوزارة عوني ذياب، إن “الانخفاض الذي حدث في نهر سيروان في مقدمة سد دربندخان ونهر الزاب الأسفل في مقدمة سد دوكان يعدّ مخالفة وسيتسبب بضرر كبير للعراق خاصة على نهر ديالى، الذي تعتمد عليه محافظة ديالى بالكامل، وكذلك بالنسبة لسد دوكان الذي يعتمد عليه مشروع ري كركوك، إضافة إلى كون المياه المخزونة في سد دوكان تسهم في رفد نهر دجلة أيضاً.

ولفت إلى أن الوزارة لمست هذا الانخفاض قبل أربعة أيام تقريباً، وحدث نقص كبير جداً في نهر سيروان من 47 متراً مكعباً في الثانية إلى سبعة أمتار مكعبة في الثانية، والتصاريف في مقدمة سد دوكان في نهر الزاب الأسفل وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية، وهذا يعني تقريباً القطع الكامل للمياه.

كما أكد أن هذا الإجراء أثر بشكل كبير في التخزين المائي لسدي دوكان ودربنديخان، إضافة إلى التأثير المباشر على المواطنين في حوض الأنهر المذكورة.

وطلبت الوزارة من الجانب الإيراني والمختصين في مجال إدارة الموارد المائية هناك إعادة الواردات إلى ما كانت عليه وبشكلها الطبيعي.