IMLebanon

تطبيقات لحل مشاكل شبكات الـWifi

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

يعاني العديد من مستخدمي الإنترنت مشكلات متعلقة بالسرعة وثبات الإتصال على شبكات الـ«واي فاي»، من دون التمكّن من معرفة سبب العطل وإصلاحه.

تنتشر على المتاجر الإلكترونية العديد من التطبيقات المجانية التي يمكنها المساعدة على اكتشاف مشكلات شبكات الـ«واي فاي»، وإعطاء إرشادات عن طريقة إصلاحها. ومن أفضل هذه التطبيقات:

  • Wifi Optimiser Tool: تطبيق متوفر على متجر غوغل بلاي، تم تطويره من قبل شركة رائدة في مجال الإتصالات. ويعمل التطبيق على البحث عن المشكلات الخاصة من خلال الإتصال بالإنترنت على الهاتف ومحاولة إصلاحها، وذلك من خلال عدة أدوات لتحسين جودة الإتصال وتسريعه. ويضمّ التطبيق أداة قادرة على تحسين اتصال خدمة الـ»واي فاي» في المنزل أو مكان العمل، من خلال إيضاح عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة وإعطاء المستخدم إمكانية التبديل بين الشبكات.
  • Fing: يقدم هذا التطبيق واجهة سهلة الإستخدام، يعرض من خلالها الأجهزة المتصلة بشبكة الـ«واي فاي» وقوة الإتصال بها، إلى جانب اختبار سرعة الإتصال. كذلك يعمل هذا التطبيق على تأمين الشبكة، كما يساعد في الكشف عن المتطفّلين الذين يتصلون بها من دون علم صاحبها. وهذا التطبيق متاح لأجهزة أندرويد عبر متجر غوغل بلاي، ولأجهزة «iOS» عبر متجر تطبيقات «آب ستور».
  • WiFi Analyzer: يتيح فحص شبكات الـ»واي فاي»، وقياس قوة الإتصال، مع الحفاظ على معايير الأمان والخصوصية. وهذا التطبيق متاح لأجهزة أندرويد عبر متجر غوغل بلاي.
  • WiFi SweetSpots: يقدّم طريقة سهلة وبسيطة لقياس قوة إشارة شبكات الـ«واي فاي» في جميع أنحاء المنزل، حيث يسجّل سرعة الإتصال بالشبكة عند تشغيله والتنقل في أنحاء المنزل، وذلك لاختيار أفضل مكان للاتصال بالشبكة. وهذا التطبيق متاح لأجهزة أندرويد و«iOS».
  • Network Analyzer: يوفر أداوت متقدمة لفحص شبكات الـ«واي فاي» واكتشاف أعطالها ومشكلاتها، بما في ذلك الكشف عن الأجهزة المتصلة بالشبكة والمعلومات الأساسية والإعدادات الخاصة بها. وهذا التطبيق متاح لأجهزة أندرويد وأجهزة «iOS».
  • WiFi Repair: يساعد هذا التطبيق في إصلاح مشاكل الشبكة بمجرد النقر على زر التصليح، بحيث يعطي المستخدم خيارين: الأول لإعلامه بكيفية إصلاح الشبكة لديه، والثاني بإعطاء تنبيه أو إشعار عند حصول أي مشكلة أثناء استخدام الشبكة. كذلك، يمكن هذا التطبيق من اختيار قنوات البَث للإشارة، وتحديد إحدى القنوات للبث، ما يساعد في تقوية الإشارة ومعرفة سبب بطء التحميل.