IMLebanon

المشنوق يرشح نواف سلام للرئاسة: حان وقت التخلص من الاحتلال الإيراني

شدد النائب نهاد المشنوق أنه يجب أن يأتي نواف سلام رئيساً للحكومة من خارج هذه الطبقة بتسمية من الرئيس سعد الحريري وأن يأتي مع مجموعة من المحترفين القادرين على إعادة بناء البلد وهذا لا يعني أن الحريري لا يقدر على ذلك ولكن التزاماته السياسية قد تعرقل”.

المشنوق، بعد لقائه المفتي عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رأى أن مسألة التأليف قبل التكليف غير مقبولة، مطالبا الرئيس ميشال عون بالدعوة للاستشارات كما يقول الدستور.

وتطرق الى قرار المحكمة الخاصة بلبنان، وقال:” القرارجاء بناء على القواعد التي أنشأت على أساسها المحكمة ومن الواضح أن كل السياق السياسي للقرار يحدد بشكل واضح أن حزب الله هو من ارتكب الجريمة”.

وأضاف:” لا أعتقد أنه يمكن طلب التضحية من قاتل فهو ليس معترفاً بالمحكمة الدولية والمتهم هو واحد من شبكة كبيرة والأكيد أنه ليس في لبنان والردّ المنطقي يكون بعدم المشاركة في أيّ مجلس وزراء لا رئاسة ولا عضويّة في وجود “حزب الله” ما لم يتمّ الإتفاق على استراتيجية دفاعية”.

دعا النائب نهاد المشنوق من دار الفتوى اللبنانيين إلى “المشاركة في تحرير لبنان من الاحتلال الإيراني، وذلك على الأسس العميقة والجديّة التي وضعها سماحة المفتي الشيخ عبد الطيف دريان، وغبطة البطريرك بشارة الراعي”، معتبراً “أيّ كلام آخر هو تضييع الوقت في تسويات لم تؤدّ منذ 14 شباط 2005 إلى اليوم إلا إلى نتائج مثل تفجير مرفأ بيروت”.

وقال المشنوق إنّ قرأ “بدقّة حكم الذي صدر عن المحكمة الدولية، وكان واضحاً أنّ السياق السياسي للقرار يحدّد بشكل واضح أنّ حزب الله هو الذي ارتكب هذه الجريمة”، وأنّ “عدم اتهام دول سببه المواصفات أو القواعد التي أنشئت على أساسها المحكمة وتنصّ على عدم اتهام أحزاب أو دول”.

وذكّر أنّ :غبطة البطريرك وضع قواعد أساسية أهمها تحرير الشرعية، باعتبار هذه الشرعية محتلة، وتحدّث عن انتخابات نيابية مبكرة، وعن تنفيذ القرارات الدولية، التي كلنا نعرفها وتتعلق بالقرارين 1701 و1559، لئلا يكون هناك سلاح خارج الشرعية ولا معابر خارج سلطة الدولة وخارج الشرعية، خصوصاً على الحدود اللبنانية – السورية كما يحدث دائماً”.

وأعلن المشنوق دعمه للنقاط الثلاثة التي طالب بها المفتي، مشدّداً على أنّها “قواعد أساسية لتوزان السلطات وللاستمرار بحياة ديمقراطية عادية”، ولخّصها بالتالي: “التحقيق الدولي في مجزرة المرفأ، وأن يدعو رئيس الجمهورية إلى الاستشارات النيابية الملزمة، بدل التأليف قبل التكليف، والذهاب إلى تغيير جذري في السلطة للتعبير عن إرادة الشباب وكل الناس، من خلال انتخابات نيابية مبكرة بعد العمل على توفير شروط حريتها ونزاهتها وأوّلها قانون انتخاب ملائم”.

وسأل المشنوق رئيس الجمهورية: “كيف يقول إنّ التحقيق الدولي هو تضييع للوقت، وبوافق ويطلب مشاركة الـ FBI الأميركي في التحقيق، من دون أن تكون له صلاحيات دستورية تسمح له بهذه المشاركة، وهناك بعثة فرنسية أيضاً”، معتبراً أنّ “هذا أمر لا منطق فيه ولا توازن ولا احترام لعقول الناس”.