IMLebanon

 عويدات: خبر تنحي عن ملف انفجار المرفأ عار من الصحة

نفى مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، ما يتم تداوله عبر المواقع الإخبارية عن تنحيه عن ملف التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت فور تعيين المحقق العدلي القاضي فادي صوان جلسة للاستماع إلى وزير الأشغال السابق النائب غازي زعيتر الذي تربطه به علاقة مصاهرة، مؤكدا بأن الخبر عار من الصحة، وأنه جاء في سياق حديث تلفزيوني.

وأكّدت معلومات الـ”LBCI” أنّ “عويدات لم يتنحَ حتى الآن عن ملف التحقيقات في انفجار المرفأ، وهو سيتنحى عن التحقيق في هذا الملف فقط بعد استدعاء المحقق العدلي القاضي فادي صوان للوزير الأسبق غازي زعيتر للاستماع اليه كون علاقة قرابة تربط زعيتر بعويدات”.

وبحسب المعلومات، “فينص قانون أصول المحاكمات المدنية على أن عضو النيابة العامة التمييزية عليه التنحي في حال أحد أصهرته أو أحد أقاربه لغاية الدرجة الرابعة ولو أعطى شهادة في قضية ما فعليه أن يتنحى عنها ولم ينص صراحة عن النائب العام التمييزي أو النائب العام العادي”.

وأوضحت المعلومات أنّه “نظرا للحرص على شفافية التحقيقات سيتنحى القاضي عويدات بمجرّد ما تتم دعوة اي من اقاربه للتحقيق وذلك لهدف وحيد وهو الحرص على شفافية التحقيق وتأكيد ان هكذا موقف ليس من شأنه التأثير على التحقيق كون المحقق العدلي هو المؤتمن الوحيد على الملف ولا يوجد اي تأثير للنائب العام العدلي ولا سلطة عليه بحسب القانون”.

وفي حديث معه، قال عويدات للـ”LBCI”: “منعا لأي تأويل سأدرس موضوع التنحي عن ملف التحقيق في قضية انفجار المرفأ فور تعيين المحقق العدلي جلسة للاستماع إلى وزير الأشغال الأسبق غازي زعيتر الذي تربطني به علاقة مصاهرة ولكن حتى الساعة لم يطرح الموضوع للنقاش”.