IMLebanon

نصرالله: لسنا أصحاب النترات في المرفأ وليعلن الجيش نتائج التحقيق!

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن المتابعة القضائية الحازمة لتحقيقات إنفجار المرفأ ضرورية، وعلى المسؤولين في القضاء متابعة هذا الأمر من دون حسابات سياسية أو مجاملات.

ودعا نصرالله الجيش اللبناني الى الاعلان عن نتائج التحقيق التقني والفني، وطلب من القضاء الإجابة عما اذا كان في المرفأ أي ذخائر أوصواريخ ام لا، معتبرا ان الاعلان عن النتائج سينهي الكذب والافتراءات، كذلك شدد على ان الاتهامات لحزب الله بأنه صاحب النترات في مرفأ بيروت كاذبة.

وقال نصرالله في كلمة له في ذكرى عاشوراء: “التزامنا برفض الكيان الاسرائيلي وعدم الاعتراف به ولو اعترف به كل العالم ولا يمكن الا أن نكون الى جانب موقع الحق في منطقتنا في مواجهة الباطل الاميركي، كما ندين كل محاولات الاعتراف بإسرائيل وأي شكل من أشكال التطبيع، ونجدد إدانتنا لموقف المسؤولين في الامارات الذين انتقلوا في علاقاتهم مع إسرائيل من السر إلى العلن، فما قامت به الإمارات خدمة مجانية لترامب ونتنياهو في أسوأ أيامهما السياسية، ومن ابشع انواع الارهاب الاميركي فرض العقوبات على ايران ومحاولة اخضاعها”.

وعن تأليف الحكومة، قال نصرالله: “نحتاج الى حكومة قادرة على النهوض بالبلد وإعادة الاعمار وإنجاز الاصلاحات ونؤيد الذهاب بالاصلاحات الى أبعد مدى ممكن وسنتعاون في اخراج البلد من الفراغ الحكومي، ورغبتنا ان تعبّر الحكومة عن رغبات شعبنا وتطلعاته وتترجمها عمليا وواقعيا، كما نأمل أن تتمكن الكتل النيابية الاثنين من تسمية مرشح يحظى بـ”المقبولية” لتشكيل الحكومة الجديدة”، لافتا إلى أن “بعض المنافقين يقولون ان حزب الله هو عقبة أمام الاصلاحات”.

وسأل: “من قال انه اذا نزل المئات إلى الشارع لأيام واقترحوا بعض المطالب ان هذه المطالب ستكون مطالب الشعب اللبناني بأكمله؟ ومن قال ان الشعب اللبناني يريد حكومة حيادية او مستقلة او تكنوقراط؟ وما هي الاليات التي يجب اعتمادها للتعبير عن المطالب؟ هذا الامر يتطلب حلا لنتمكن من وضع بلدنا على سكة المعالجةن ونحن جاهزون لمناقشة آلية للاستفتاء والاستطلاع لقطع الطريق على كل من يفرض مطالب يزعم أنها مطالب الشعب اللبناني”.

وتابع: “نحن في حزب الله وفقًا للارقام اكبر حزب سياسي في لبنان وأكبر جمهور لحزب سياسي في لبنان، ولكن لا ندعي أننا نعبر عن كامل ارادة الشعب اللبناني بل نعبر عن ارادة من نمثلهم، ولا أحد في لبنان يستطيع أن يقول هذه هي إرادة الشعب اللبناني”.

وأضاف: “تريدون إنتخابات نيابية؟ قمنا بذلك وعلى أحسن قانون نسبي، ولكن خرج من يدعو الى انتخابات نيابية مبكرة. ونحن منفتحون على أي نقاش هادئ في مجال الوصول الى عقد سياسي جديد لكن لدينا شرط أن يكون هذا النقاش بإرادة ورضى مختلف الفئات اللبنانية”.

وعن كورونا، قال نصرالله: “عدد الوفيات يزداد كل يوم والالتزام واجب ديني وشرعي”.

وعن أحداث الحدود، قال نصرالله: “في نهاية المطاف سيخرج الجنود الاسرائيليين من مخابئهم، وسنلاقيهم وننفذ ردنا، وعلى اسرائيل أن تفهم أنها عندما تقتل أحد مجاهدينا سنقتل أحد جنودها وهم يقومون بالاختباء “مثل الفئران”، ولو أردنا تنفيذ عملية ضد الجيش الاسرائيلي للاستعراض الإعلامي لكان بمقدورنا تنفيذها بسهولة.”