IMLebanon

مستوعبات خطرة في المرفأ… كيف اندلع الحريق؟

أفادت الـ”LBCI” بأنه في مداولات المجلس الأعلى للدفاع، “عرض رئيس المرفأ باسم القيسي تقريرا اشار فيه الى ان الحريق قام في المنطقة الحرة في المرفأ على ارض مستأجرة من شركة bcc logistics، وكان عمال يقومون بصيانة وتلحيم للسقف في اماكن عدة وتساقطت شرارات التلحيم على مستودعات فيها مواد غذائية وزيوت ودواليب ومواد تجميل سريعة الالتهاب والزيوت عائدة إلى الصليب الاحمر الدولي واليونيفيل وتبين ان الاهمال ناتج عن عدم اتخاذ صاحب المستودع الاحتياطات اللازمة ولم يطلب الحصول على اذن بعملية التلحيم والتحقيق العسكري تتولاه الشرطة العسكرية”.

وأضافت الـ”LBCI”، نقلا عن المعلومات، أن “خلال الاجتماع نوقشت الاجراءات الواجب فرضها على المستودعات التي تحوي مواد خطرة، كما جرى نقاش مطول وقُدمت مقترحات مختلفة لإجراءات كفيلة بمنع اي حادثة خطرة مماثلة. كما اقترح تشكيل جهاز امن مرافئ”.

وتابعت: “49 مستوعبا فيه مواد قابلة للاشتعال ستتم اليوم معالجة وضعها مع اصحابها او تلفها، اما المستوعبات غير الخطرة فسيطلب الى اصحابها تسلمها ومعالجة وضعها”.

كما اقتُرحت فكرة تلف المواد الخطرة التي امتنع اصحابها حتى الآن عن تسلمها.

وأشارت المعلومات الى أن “الرئيس عون اقترح تشكيل لجنة برئاسة الوزير ميشال نجار وعضوية ممثلين عن الاجهزة الامنية في المرفأ ومن ادارته من اجل وضع تنظيم جديد للعمل داخل المرفأ وتحديد المسؤوليات، اي وضع الية تنظيمية ومن ضمن المقترحات انشاء جهاز امن المرافئ”.

وطلب عون التشدد بأمن المرافئ، لاسيما وأن عملية التلحيم اجريت من دون اخذ الاحتياطات اللازمة.