IMLebanon

منتدى الحوار البرلماني يناقش خارطة طريق عمله 2020-2023

أقامت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم الحلقة الثالثة من منتدى الحوار البرلماني ضمن إطار برنامج “تحفيز الانفتاح والشفافية والفعالية البرلمانية” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ضمن برنامج بناء التحالفات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بناء القدرات، بحضور النواب: ياسين جابر، عناية عزالدين، رولا الطبش، بالإضافة الى حضور ممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني، وذلك يوم أمس الأربعاء.

وناقش المجتمعون مسودة خارطة الطريق 2020-2023، لتنظيم عمل المنتدى تحت إدارة وتنظيم المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم التي ستضع برنامج عمل المنتدى مع متابعة تنفيذه بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والفريق الاستشاري الذي يُعتبر دوره الزامي.

وستتضمن نشاطات المنتدى نقاش حول القوانين وإجراء مراجعات نقدية لها، تقديم اقتراحات تعديل على القوانين، نقاش قوانين قيد الاعداد (اقتراحات ومشاريع قوانين)، نقاش مواضيع مرتبطة بتعزيز شفافية العمل التشريعي ومشاركة منظمات المجتمع المدني فيه وتقديم مقترحات بها.

واقتُرح تأليف مجموعة استشارية من ستة أعضاء، ثلاثة نواب وثلاثة ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، على أن يتم اقتراح موضوعات النقاش في اجتماعات المنتدى وفقاً للآلية اتفق عليها المجتمعون.

على أن يُشارك في اجتماعات المنتدى الجمعيات التي لها علاقة بموضوع الاجتماع (بحسب الاختصاص)، كما سيشارك نواب يمثلون مختلف اللجان النيابية في البرلمان (نائب واحد على الأقل) وبخاصة النواب من أعضاء اللجان المعنية بموضوع الاجتماع.

يُذكر أن المنتدى يهدف الى تعزيز مبدأ التعاون المنتج والمستدام، وإعادة بناء الثقة بين المؤسسات الدستورية والمواطنين، ويشارك فيه عدد من النواب يمثلون أغلب الكتل النيابية وعدد من منظمات المجتمع المدني على طاولة مستديرة.