IMLebanon

نقل ناشطة إيرانية أضربت عن الطعام في السجن إلى المستشفى

نقلت المحامية الإيرانية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، والتي بدأت قبل أكثر من شهر إضرابا عن الطعام، نسرين سوتوده من السجن إلى مستشفى في طهران بعد “تراجع حاد في وضعها الصحي”، بحسب ما أفاد زوجها.

وأشار زوجها رضا خندان أن “سوتوده أدخلت وحدة العناية بأمراض القلب في مستشفى طالقاني في العاصمة الإيرانية، بعيد وصولها إلى قسم الطوارئ”، وقال: “سُمح لنا برؤيتها لبعض الوقت، وقد ضعفت حالتها بشكل حاد، فقدت الكثير من الوزن، وعيناها غارقتان”.

وأبدى زوج المحامية قلقه إزاء الوضع الصحي لزوجته في المستشفى، معتبرا أن الأخير “ليس مكانًا آمنًا فيما يتعلق بفيروس كورونا، ويفتقد إجراءات العزل المناسبة”.

وشدد خندان الذي عاد من المستشفى، قرابة منتصف ليل السبت الأحد، على أن “ما تعانيه زوجته صعب جدا”، مشيرا إلى أن “السلطات المشرفة على السجن لا تتعاون ولا ترد علينا بشكل ملائم لدى سؤالنا عن حال السجناء. لم يتم إبلاغنا حتى بنقلها للمستشفى”.

وأشار إلى أن “العائلة علمت بنقل نسرين للعلاج عن طريق إحدى السجينات التي أبلغت زوجها، وقام بدوره بالتواصل مع خندان وأعلمه بذلك”.

وتمضي سوتوده، التي حازت عام 2012 على جائزة “ساخاروف” التي يمنحها البرلمان الأوروبي، حكمًا بالحبس لمدة 12 عاما في سجن إيوين في طهران، صدر العام الماضي بحق المحامية التي سبق لها الدفاع عن نساء تم توقيفهن لاحتجاجهن على قوانين فرض الحجاب.