IMLebanon

واشنطن ترحّب بقرار بدء المفاوضات بين إسرائيل ولبنان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن “الولايات المتحدة ترحب بقرار إسرائيل ولبنان البدء في محادثات نتوسط فيها لترسيم الحدود البحرية”.

وقال: “إن هذا القرار يوفّر المزيد من الاستقرار والأمن والازدهار للمواطنين في كلا البلدين”، مشيرًا إلى أن “الولايات المتحدة تتطلع إلى بدء مناقشات الحدود البحرية قريبًا، والتي ستعقد في الناقورة في لبنان تحت علم الأمم المتحدة، ويستضيفها موظفو مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لشؤون لبنان (UNSCOL)”.

واعتبرت وزارة الخارجية، في بيان، أنّ هذا “الاتفاق التاريخي بين الطرفين توسطت فيها الولايات المتحدة وهي نتيجة حوالى 3 سنوات من المشاركة الدبلوماسية المكثفة من قبل السفير ديفيد ساترفيلد ومساعد وزير الخارجية ديفيد شينكر”.

ورأى أنّ “إعلان اليوم خطوة حيوية إلى الأمام تخدم مصالح لبنان وإسرائيل والمنطقة والولايات المتحدة”، مشيرا إلى أنّ “البلدين طلبا أن تشارك الولايات المتحدة كوسيط وميسر في المناقشات البحرية”.

وأشار إلى أنّه “إدراكًا للتجربة الإيجابية للآلية الثلاثية، تتطلع الولايات المتحدة أيضاً إلى محادثات منفصلة على مستوى الخبراء لتحديد القضايا العالقة المتعلقة بالخط الأزرق، والتي تعد خطوة إيجابية أخرى لتحقيق الاستقرار الإقليمي”.