IMLebanon

لبنان يشتعل… حرائق بالجملة (صور وفيديو)

شهدت قرى قضاء صور حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل.

في خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين، اندلع حريق كبير واتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة وعملت فرق الدفاع المدني وفرق كشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية بمؤازرة طوافات للجيش على إخمادها، فيما سجلت حالات إختناق لعدد من المسعفين، كما تم اجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

وفي بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر، اندلعت حرائق متفرقة واتت النيران على مساحات واسعة من اشجار الزيتون، وتعمل فرق الدفاع المدني وكشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية والاهالي على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لاصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار المياه.

كذلك في بلدة معركة، حيث اندلع اكثر من حريق اكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار اليونيفيل، حيث حاصرت النيران المركز المحاط بمساحات من اشجار الزيتون التي التهمت بمعظمها.

وادت النيران الى احتراق سيارة في بلدة دبعال، اضافة الى خسائر مادية جسيمة.

وبعد مناشدة الاهالي لقوة اليونيفيل والجيش، عملت مروحية لقوة الطوارىء مع الجيش والدفاع المدني والاهالي على اخماد النيران.

أما في عكار، امتدت الحرائق التي اندلعت في خراج بلدة شيخلار الحدودية بشكل سريع جدا الى كروم الزيتون في الاراضي المتاخمة في خراج بلدتي رماح وخربة الرمان.

واستقدمت مراكز الدفاع المدني في عيدمون وشدرا ومنجز سيارات اطفاء اضافية في محاولة لاطفاء النار، ولمساعدة الاهالي على انقاذ ما امكن من بساتين الزيتون التي احترقت مئات الاشجار منها في البلدات الثلاث، ما يعني خسائر كبيرة في موسم الزيتون الذي لا تزال ثماره على الاشجار، وارتفعت اعمدة دخان سوداء جراء احتراقها.

وجدد الاهالي مناشدتهم ارسال طوافات للمساعدة على السيطرة على النيران التي يتمدد لهيبها بسرعة مخيفة مع اشتداد الرياح الشمالية الجافة والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة التي وصلت الى اكثر من 34 درجة مئوية.

وتنتقل الحرائق في عكار من مكان الى اخر، فاشتعلت النيران في احراج وادي الحور في منطق الدريب. وناشد الاهالي الذين يشاركون في عملية الاطفاء المعنيين الاسراع لإطفاء النيران التي وصلت الى محيط المنازل.

ولا يزال الحريق الذي كان اندلع عصر امس الخميس في محلة كاف التينة في خراج بلدة بزال مشتعلا حتى الان واتت النيران على مساحات حرجية في المنطقة وتهدد مساحات جديدة من هذه المنطقة الممتدة حتى منطقة عيون السمك.

وافاد رئيس بلدية بزال الشيخ حاتم عثمان بان “طوافة عسكرية اقلعت من قاعدة القليعات الجوية باشرت عملية اخماد النيران، متمنيا على قيادة الجيش ايفاد طوافة ثانية للسيطرة على النار التي تتمدد بسرعة في هذه المنطقة الوعرة بفعل الرياح الشرقية الجافة.

وفي الضنية، أخمدت عناصر الدفاع المدني في بلدة عاصون حريقا إندلع في أعشاب يابسة في أحراج البلدة قضى على مساحة واسعة من الأشجار الحرجية والبلان، قبل ان يتمكنوا من السيطرة عليه، ومنع اقترابه من الأراضي الزراعية والمناطق السكنية.

وفي صيدا، اندلع حريق في بلدة كوثرية السياد امتد الى بساتين الافوكا، وتعمل فرق الاطفاء على السيطرة عليه بمؤازرة من الدفاع المدني، خوفا من امتداده أكثر بسبب سرعة الرياح.

وكانت قد اندلعت الحرائق أمس في قرى وبلدات الزهراني ومنها الخرايب والزرارية والصرفند والبيسارية وعدلون، واليوم وصلت الى المصيلح والبابلية وكوثرية السياد.

 

وفي قضاء المتن، أخمدت عناصر الدفاع المدني حريقا شب في اعشاب يابسة وأشجار حرجية في منطقة المنصورية.

وفي جرد عاليه، اندلع حريق كبير في احراج قرى شارون بدغان والمشرفة، اتى على مساحات كبيرة من الأشجار الحرجية والمثمرة وتعمل فرق الدفاع المدني، بمساعدة من الجيش والأهالي على اخماده، الا ان الرياح الحارة تساهم في انتشاره ما يشكل صعوبة في اخماده.

وناشد الاهالي، كل من يملك صهريجا للمياه من ابناء المنطقة، التوجه إلى مكان الحريق للمساعدة في عملية الاخماد.

وفي الشوف، اندلع حريق كبير بين منطقتي باتر ونيحا من جهة، وجزين من جهة ثانية، انطلق من مساحة حرجية ووصل الى الطريق الرئيسي حيث طاول احدى السيارات المتوقفة على جانب الطريق. وترتفع ألسنة اللهب من جراء النيران المستعرة مع حركة الرياح الشديدة احيانا مما يساهم في توسع رقعة الحريق على نحو سريع.

وناشد المعنيون من بلديات واهالي التدخل السريع من الاجهزة المختصة لحصر النيران، بعدما اتت على مساحة واسعة طالت اشجارا من الصنوبر وزراعية.

 

إن مؤشر الحرائق بحسب جهاز الإنذار المبكر لدى محمية أرز الشوف يشير إلى استمرار ارتفاع خطر اندلاع الحرائق .

 

وفي مرجعيون، نشب سلسلة حرائق في بلدات دير سريان وخراج العديسة ومركبا وحولا وهونين، عند الحدود مع فلسطين المحتلة.

كما أخمد عناصر من الدفاع المدني حريقًا قضى على مساحة واسعة من أشجار الحمضيات والزيتون وغيرها في البساتين والأراضي الزراعية الواقعة على طريق المنية القديمة، التي تربط بين المنطقة وعكار بجانب مبنى بلدية المنية.

واستطاع العناصر من احتواء الحريق ومنع تمدده أكثر سواء باتجاه أراض زراعية أو الاقتراب من المناطق السكنية.

كما اندلع حريق كبير في بلدة مغدوشة الجنوبية، وبدأ يمتدّ ليطال مساحة واسعة من أحراج البلدة.
وقد أطلقت البلدية والأهالي مناشدة للدفاع المدني والجهات المعنية للإسراع في المساعدة في إخماد الحريق، قبل أن يتوسّع أكثر ويهدّد المنازل وباقي الأحراج.

وأخمد عناصر الدفاع المدني حريقًا اندلع في أعشاب يابسة في منطقة تقع في خراج بلدتي بخعون والمطل في الضنية، على الطريق المؤدية إلى بحيرة عيون السمك، وقضى على مساحة واسعة من الأشجار الحرجية والأشجار المثمرة، وخصوصا الزيتون واللوز. وحاص عناصر الدفاع المدني الحريق ومنعوا تمدده واتساعه باتجاه مناطق اخرى.

كما اندلع حريق آخر في محلة حقليت في بلدة بخعون، بالقرب من مجرى نهر البارد المقابل لبلدة طاران، قضى على مساحة من الأشجار الحرجية والمثمرة.

واندلع حريق في خراج بلدة شان العكارية، وارتفعت سحب الدخان في فضاء المنطقة، الذي لم يغب عنه طيلة الساعات ال24 الماضية دخان الحرائق التي طالت احراج وبساتين وكروم الزيتون واراض عشبية، في خراج اكثر من 20 بلدة وقرية.

وأفيد بان سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني في طريقها الى موقع الحريق الذي يتمدد بسرعة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والرياح الشمالية الجافة، وقد اتى على مساحات من الاشجار الحرجية واشجار الزيتون، بحسب “الوطنية للإعلام”.

ويقوم الاهالي بالعمل على ابعاد النار من محيط ممتلكاتهم، مستخدمين المخابط والرفوش والمعاول في محاولة لاهماد النار، ريثما تصل سيارات الاطفاء للمساهمة في اهماد النار.

كما وجّه رئيس بلدية المشرفة ووبلدية بدغان نداء إلى المديرية العامة للدفاع المدني للتدخل والمؤازرة في “إخماد النيران المندلعة في أحراج البلدتين، والتي باتت تهدد البيوت”.

وكذلك، تندلع في الشوف حرائق في أحراج وادي الست ومجدل المعوش، وتدخلت عناصر الدفاع المدني من مركز رشميا والمحيط لاحتواء النيران ومنع امتدادها إلى وادي رشميا.

وامتد حريق في ضهور الحسين عكار، التي تفصل بين المنية وعكار على مشارف سد البارد وبساتين برقايل وجديدة القيطع في عكار.

وما زالت النيران تتصاعد حتى الآن، وتمتد على مساحات واسعة تكثر فيها أشجار حرجية، لا سيما الزيتون والكرمة.

كما اندلع حريق هائل في المنطقة الواقعة بين بلدتي العباسية والغجر – قضاء حاصبيا، مما أدى الى إنفجار لغم أرضي من مخلفات القوات الاسرائيلية.