IMLebanon

سقوط العهد.. واللاعبون يحتفلون “خلافاً للقانون”

كتب شربل البيسري في “الجمهورية”:

شهدت المرحلة الثانية من الدوري اللبناني لكرة القدم خسارة أولى لحامل اللقب العهد، وفوزاً ثانياً للأنصار وأولاً لكل من النجمة والصفاء والغازية في البطولة التي تقام خلف أبواب موصدة بوجه الجمهور ووسط إجراءات وقائية من فيروس كورونا، تفلّت منها اللاعبون المسجّلون احتفالاً بأهدافهم.

على ملعب العهد، سقط حامل اللقب في الموسمَين الماضيَين أمام الإخاء الأهلي عاليه بهدفٍ من دون ردّ، سجّله اللاعب ابراهيم بحسون في الدقيقة 77، من منتصف ملعب فريق العهد، متسغلّاً خروجاً خاطئاً للحارس الدولي مهدي خليل، ليلعب الكرة من فوقه وتتدحرج إلى الشباك.

وما ان سُجّل الهدف حتى تهافَت لاعبو الإخاء على زميلهم بحسون للاحتفال بتسجيل هدف التقدّم في مرمى بطل الدوري وفي عقر داره، وهو ما اعتبره صاحب الهدف، في حديثٍ لـ«الجمهورية»، بأنّه حدثَ «لا شعورياً. كنتُ أطلب منهم، كما زميلي (شادي سكاف)، الابتعاد عني بعدما نامَ فوقي اللاعبون (3 لاعبين والحارس) لأنّ الاحتفال ممنوع. كدتُ أختنق، أنا في العادة آخذ احتياطاتي».

وعلى ملعب فؤاد شهاب في جونيه، تفوّق الأنصار بهدفين من دون ردّ على شباب البرج، محرزاً نقطته السادسة في البطولة مقابل 3 لمناسفه. وفي الدقيقة 18، لعب كريم درويش تمريرة بَينية بين الظهير الأيسر وقلب الدفاع من منتصف الملعب إلى نصار نصار الذي سرعان ما حوّلها بالعرض إلى حسن معتوق المتقدّم إلى قلب الصندوق، فتابعها الأخير بسهولة على يمين الحارس.

وضاعَف حسن شعيتو «موني» تقدّم الأنصار مستغلاً عرضية منخفضة لنصار نصار، تابعها بيساره في أعلى المقص الأيمن للحارس عمر إدلبي (د89).

وحَول احتفاله مع زملائه بهدفي الفوز، اعتبر قائد منتخب لبنان حسن معتوق، في حديثه الى «الجمهورية»، أنّ الأمر يحدث أحياناً من دون أن يشعر به اللاعبون «لكن من الأفضل ألّا نحتفل. بالمبدأ، كلاعبين، هناك احتكاك بيننا كل يوم، ولا أعلم مدى ضرر الاحتفال بالهدفين اليوم. سنحاول في المرة المقبلة ألّا نقوم بذلك».

ومن المُلفت التوقّف عنده أنّ هذه البطولة لا تقام في «فقّاعة» يُحجر فيها جميع اللاعبين الذين يعودون بعد كل حصة تدريبية أو مباراة لمتابعة حياتهم اليومية بشكلٍ عادي، وهنا خطورة إصابة أي لاعب بالفيروس على فريقه بالكامل.

أمّا «موني» فاعتبر: «في الهدف الأول احتفلنا بصورة لفقيدنا الغالي حسن وهبة»، علماً أنّ لاعبَين فقط تقدّما إلى خط منتصف الملعب وهما يحملان صورة الفقيد، فيما توجّه الباقون نحو معتوق للاحتفال معه.

خسارتان قاسيتان للسلام وطرابلس

وأكرَم النجمة وفادة السلام زغرتا بـ4 أهداف من دون ردّ، على ملعب بحمدون، رافعاً رصيده إلى 4 نقاط في الوقت الذي بقي رصيد السلام خالياً.

وفي مجريات المباراة، لعبَ خليل بدر عرضية زاحفة من الجهة اليمنى، تقدّم نحوها إدمون شحادة وتابَعها على يمين حارس مرمى فريقه السلام، مفتتحاً التسجيل (د24). وبعد 20 دقيقة، ضاعف علي حمام من تقدّم النبيذي برأسية على يسار الحارس أنطوان الدويهي، إثر ركلة حرة رفعها إليه خالد التكه جي.

وسجّل التكه جي الهدف الثالث للنجمة من ركلة جزاء في الدقيقة 55، قبل أن يتقدّم حسين عواضة على الجهة اليسرى ليختتم الرباعية بتصويبة مقوّصة من خارج المنطقة سكنت المقصّ الأيسر للحارس الدويهي (د90+3)

بالنسبة لشحادة، اعتبر أن «لا أحد يلتزم بهذا القرار، حتى في أوروبا. لا تعليق لي عليه. كل يوم نتمرّن سوياً ونحتكّ ببعضنا، لا يمكن الاعتبار أنّ للأمر جدوى. جميع اللاعبين يحتفلون»، علماً أنّ لاعبي النجمة لم يقتربوا من بعضهم، ولم يحتفلوا إلّا بهدف افتتاح التسجيل.

وعلى ملعب طرابلس البلدي، حصد الصفاء أول ثلاث نقاط له في البطولة إثر فوزه على طرابلس 3-0، علماً أنّ فريق طرابلس بقي رصيده صفراً من النقاط. وتقدّم حسن القاضي بالنتيجة للصفاء إثر عرضية من محمد ناصر الدين، حَضّرها وسدّدها على يمين الحارس (د43).

ونتيجة ركلة ركنية من محمد جلول، وقّع ناصر الدين على الهدف الثاني برأسية في قلب مرمى الحارس مصطفى مطر (د67)، قبل أن يضيف أكرم مغربي الهدف الثالث برأسية على يمين حارس طرابلس، إثر عرضية من محمد زين طحان (د68).

وعند سؤاله، اعتبر مغربي أنّ الاحتفال بالهدف الثالث كان عفوياً «لم أكن أقصد ذلك أو أصمِّمه مسبقاً. على أرض الملعب، في تلك اللحظة لا تشعُر بالأمر. في المرة المقبلة يجب علينا توخّي الحَذر».

أمّا ناصر الدين فأشار إلى أنّ «اللاعبين لم يلعبوا منذ أكثر من سنة، لذلك لم يتمكّنوا من تَمالك أنفسهم. يجب على جميع الأندية تنبيه لاعبيها لعدم تكراره».

فوز الغازية وتعادل للبرج

على ملعب كفجروز، أحرز الشباب الغازية أولى انتصاراته هذا الموسم وذلك في دربي الجنوب على حساب جاره التضامن صور بهدفٍ يتيم حملَ توقيع حسن حمود، الذي تابع عرضية من حسن جواد خليفة عن الجهة اليسرى (د57)، علماً أنّ أفراد فريق الغازية تحفّظوا في التعليق عند سؤالهم حول الاحتفال بالهدف بتجمّع اللاعبين وأحد أعضاء الجهاز الفني الذي دخل الملعب.

وعلى ملعب صيدا البلدي، لم يتمكّن البرج من إحراز فوزه الأول إنما اكتفى بحَصد نقطته الأولى بعد تعادله من دون أهداف مع شباب الساحل الذي رفع رصيده إلى 4 نقاط، عقب فوزه في المرحلة الأولى على طرابلس (0-1).

نتائج دوري الدرجة الأولى

التضامن صور – شباب الغازية 0-1

العهد – الأخاء الأهلي 0-1

شباب البرج – الأنصار 0-2

  • غداً

طرابلس – الصفاء 0-3

شباب الساحل – البرج 0-0

السلام زغرتا – النجمة 0-4

الدرجة الثانية

شهدت المرحلة الثانية من دوري الدرجة الثانية اللبناني، تَعادل الحكمة مع الراسينغ 1-1 على ملعب الرئيس فؤاد شهاب، وسجّل للحكمة وسيم عبد الهادي (د4) وللراسينغ إيلي لرادعي (د3).

وعلى ملعب النجمة، فاز الاجتماعي على ناصر برالياس بهدفين من دون ردّ سجّلهما عبدالله صباغ (د9) ومحمد عباس (د90+3). وتعادل النبي شيت مع المبرة 1-1، سجّل للأول حمزة حسن من ركلة جزاء (د21) وعادلَ حسن حمود للمبّرة (د34).

وعلى ملعب السلام زغرتا، سقط أنصار حوارة أمام سبورتينغ بنتيجة 0-5. وحملت أهداف سبورتينغ توقيع حسن ترمس (د18)، شفيق سلامي (د34)، قاسم الشوم (د54)، محمد فركوح (د85) ومحمد زيات (د90).

نتائج الدرجة الثانية

الأهلي النبطية – الإصلاح البرج الشمالي 1-0

الأهلي صيدا – ناصر برالياس 4-0

أنصار حوارة – سبورتنغ الرياضي 0-5

النبي شيت – المبرة 1-1

الحكمة – الراسينغ 1-1

الاجتماعي – النهضة برالياس 2-0