IMLebanon

منتدى الحوار البرلماني يناقش الأثر التشريعي

عقدت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم الاجتماع الخامس لمنتدى الحوار البرلماني، ضمن إطار برنامج “تحفيز الانفتاح والشفافية والفعالية البرلمانية” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ضمن برنامج بناء التحالفات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بناء القدرات، بحضور النواب: جورج عقيص وابراهيم عازار بالإضافة الى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني المشاركين في هذا المنتدى، وذلك يوم الأربعاء 14 تشرين الأول 2020 في فندق “راديسون بلو” – فردان.

وناقش المجتمعون في الجلسة الخامسة تطوير مجموعة من معايير حول الأثر والجدوى التشريعية وآليات التطبيق.

وافتتح الجلسة النائب جورج عقيص الذي اعتبر أن “دراسة الأثر التشريعي تُعتبر من بين ابرز الأمور التي يجب أن تطبق مع دراسة أي إقرار قانون”، مشيرًا الى “العمل عليه ليس فقط للمجلس الحالي بل هو تأسيس لمستقبل افضل ولتطوير الية اقرار القوانين والعمل بموجبها”.

من جانبه، تحدث النائب ابراهيم عازار عن “أهمية تطبيق الأثر التشريعي مما يؤدي الى تحسين في جودة التشريع وتطوير آليات العمل في البرلمان اللبناني”.

بعد ذلك، أقيم عرض تقديمي من الخبير الدولي اريك اكسي حول الأثر التشريعي وكيفية تطويره وتطبيقه، عارضًا بعض الأمثلة من دول متقدمة، وبعدها فتح باب النقاش بين الحاضرين والخبير الدولي.

يُذكر أن المنتدى يهدف الى تعزيز مبدأ التعاون المنتج والمستدام، وإعادة بناء الثقة بين المؤسسات الدستورية والمواطنين، ويشارك فيه عدد من النواب يمثلون أغلب الكتل النيابية وعدد من منظمات المجتمع المدني على طاولة مستديرة.