IMLebanon

الحكومة بأقلّ من 10 أيّام؟

تتجه الأنظار إلى الطريقة التي سيعتمدها رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري في التأليف خارج اطار الروتين المعتمد، كما تقول مصادره عبر “الأنباء” الإلكترونية، وأنه “بالدرجة الأولى ملتزم بتشكيل الحكومة وفق الورقة الفرنسية بكل مندرجاتها، حتى انه قد يضمّنها البيان الوزاري لحكومته إذا ما نجح في تشكيلها”.

أما في شكل الحكومة وبرنامجها، تقول المصادر إن “الحريري يشدد على حكومة المهمة التي ستتشكل من الاختصاصيين المشهود لهم بالخبرة والنزاهة ونظافة الكف والقدرة على اجتراح المبادرات والحلول للأزمات، وأنه سيتولى بنفسه اختيار أسماء وزراء حكومته وبعد ذلك يجري عرضها على رئيس الجمهورية ميشال عون للمناقشة وابداء الرأي، وسيكون جاهزًا لتعديل او تغيير أي اسم قد لا يتم التوافق عليه”.

وأشارت مصادر “بيت الوسط” الى أن “هذا الأسلوب قد ينسحب على الكتل التي كانت تشترط تسمية وزرائها، فالأسماء ستكون منوطة بالرئيس المكلف وحده وإذا كان من ملاحظات حولها سيأخذ بها، ولن يسمح لأي جهة بأن تفرض عليه رأيها إلا بما هو ضروري للتشاور والنقاش حوله، وفي هذه الحالة سيكون مرناً الى أبعد الحدود”.

المصادر توقعت “ولادة الحكومة في أقلّ من عشرة أيام، لأن الأجواء ايجابية ويجب اقتناص الفرصة حتى لا تضيع مشاورات التأليف بشروط الكتل”.

وعن العلاقة مع باسيل، رأت المصادر أن “مجرد حضور باسيل الى ساحة النجمة والمشاركة في المشاورات يعني أن لا خلاف شخصي معه”.

وحول حجم الحكومة، توقعت المصادر ان “يكون عدد الوزراء ما بين 14 و20 وزيرا على أبعد تقدير، لكنها حتما لن تكون ثلاثينية وستكون مختلفة تماما عن كل الحكومات السابقة التي شكلها الحريري، فالمهم أن تتشكل من فريق متجانس ومتعاون”.