IMLebanon

“الليطاني”: الكشف على معاصر الزيتون وتنظيف مجرى النهر

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان انه “بتاريخ 6/11/2020، وضمن اطار تقصي واقع ادارة النفايات السائلة في المنشآت الصناعية، قام فريق من اللجنة المشتركة بالكشف على معاصر الزيتون في منطقة البقاع الغربي وذلك بعد حوالى اسبوعين من انطلاق العملية الصناعية، حيث كان الهدف التثبت من مدى التزام هذه المنشآت بما كانت قد تعهدت به امام الادارات المعنية وامام القضاء لناحية عدم التخلص من زيبار الزيتون في المسطحات الطبيعية.

اما نتيجة الكشف فجاءت على الشكل الاتي:

1- معصرة فرحات ابو حمد:
مقفلة لحظة الوصول. يوجد حفرة ترابية سعة 80 م2 مخصصة لتخزين زيبار الزيتون معزولة القعر بواسطة صفيح بلاستيكي geo-membrane وغير مشبوكة بالمعصرة حتى لحظة الكشف، حيث افاد مالك المعصرة ان المباشرة بالعمل هي رهن تجهيز القناة المخصصة لاستجرار الزيبار الى الحفرة.

2- معصرة شقر- عيتنيت
يتم تجميع زيبار الزيتون في حفرة ترابية سعة 2400 م2 مخصصة لتخزين زيبار الزيتون معزولة القعر بواسطة صفيح بلاستيكي geo-membrane، حيث تتم معالجة الزيبار بالتبخير بحسب افادة السيد بشارة شقر مالك المعصرة.

3- معصرة البقاع الغربي الحديثة:
يوجد خزان اسمنتي مغلق بسعة 624 م2، حيث أفاد السيد محمد اليوسف مالك المعصرة ان هذا الخزان الارضي هو مخصص لتجميع زيبار الزيتون ليصار الى شفطه دوريا بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة بموجب ايصال.

4- معصرة التل – سحمر
يتم تجميع زيبار الزيتون في حوض اسمنتي بسعة 250 م2، ليصار الى شفطه دوريا بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة حسب افادة السيد جمعة علاء الدين مالك المعصرة.

5- معصرة الوادي الحديثة- سحمر
يتم تجميع زيبار الزيتون في حوض اسمنتي بسعة 80 م2، حيث أفاد السيد علي راضي شعشوع مالك المعصرة ان هذا الحوض هو مخصص لتجميع زيبار الزيتون تمهيدا لشفطه بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة.

6- معصرة حسين حميد سلام-الدلافة
يتم تجميع الزيبار في حوض اسمنتي سعة 442 ك2، ليصار الى شفطه دوريا بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة حسب افادة السيد حسين سلام مالك المعصرة.

7- معصرة القرعون الحديثة – القرعون
يتم تجميع الزيبار في حوض اسمنتي سعة 260 م2، ليصار الى شفطه دوريا بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة حسب افادة السيد صفا عيسى مالك المعصرة.

8- معصرة الصفوة – بعلول
يتم تجميع الزيبار في حفرة ترابية سعة 200 م2، ليصار الى شفطها بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة حسب افادة السيد عمر جبارة مالك المعصرة.

9- معصرة البقاع الغربي الحديثة- يحمر
يتم تجميع الزيبار في خزان اسمنتي مغلق بسعة 624 م2، ليصار الى شفطه بواسطة آلية تابعة لاتحاد بلديات البحيرة حسب افادة السيد محمد اليوسف مالك المعصرة.”

وأفادت المصلحة بأنه “نظرا لتأخر الجهات المعنية في تنظيف مجرى نهر الليطاني وروافده في الحوض الاعلى ومن الاعتمادات والقروض المتوفرة لذلك، ونظرا للاوضاع التي تمر بها البلديات المسؤولة عن تنظيف الجزء من مجرى النهر الذي يمر في نطاقها، ولتفادي فيضان النهر في نطاق بلدة بدنايل. فإن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني وضمن الامكانيات المتوفرة لديها باشرت اشغال تنظيف مقاطع من مجرى نهر الليطاني بطول 4 كلم في نطاق محافظة بعلبك- الهرمل في بلدة بدنايل”.