IMLebanon

“آبل” تطلق إفتراضياً مجموعة من الأجهزة الجديدة

قامت شركة “آبل”، وبسبب جائحة كورونا، ببثّ حدث إطلاق مجموعة من الأجهزة الجديدة إفتراضياً عبر الإنترنت من مقرّها الرئيسي “آبل بارك”.

كشفت «آبل» خلال حدث «One More Thing» الذي نظمته، عن مجموعة أجهزة تشمل شريحة «Apple M1» و»Mac Mini» الجديد و»MacBook Air» و»MacBook Pro».

شريحة جديدة

كان الحدث الكبير الذي كشفت عنه شركة «آبل»، شريحة «M1» التي ستعمل على تشغيل الفصل التالي من أجهزة آبل. وهي عبارة عن شريحة 5 نانومتر مع 16 مليار ترانزستور، ومحرك عصبي 16 نواة لتشغيل قدرات التعلّم الآلي، بالإضافة إلى وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات غرافيك 8 نواة. ومن حيث قوة المعالجة، تحتوي هذه الشريحة على 4 نواة عالية الأداء و4 نواة عالية الكفاءة، وتستهلك عشر الطاقة، وهي مخصصة للمهام خفيفة الوزن. وفي الوقت نفسه، فإنّ وحدة معالجة الرسوميات (GPU) ذات 8 نواة هي أكثر معالج رسوميات متكامل صنعته آبل على الإطلاق، ويستخدم جزءاً صغيراً من قوة رقائق الكمبيوتر الرائدة. وستلعب هذه الشريحة دوراً رئيسياً في أجهزة آبل الجديدة.

أجهزة «ماك بوك»

على الرغم من أنّ التصميم العام يبدو مشابهاً للنموذج السابق، إلّا أنّه بفضل الشريحة الجديدة، قالت آبل انّ جهاز «MacBook Air» الجديد أسرع بنسبة 98% من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تمّ بيعها في العام السابق، وأسرع 9 مرات من أحدث كمبيوترات آبل. كذلك لدى هذا الكمبيوتر أوقات إستيقاظ أسرع، وشاشة ريتينا مطورة وعمر أطول للبطارية يمكنها التعامل مع 18 ساعة من تشغيل الفيديو عالي الدقة، أي 6 ساعات أكثر من الموديلات الحالية. من جهته يعدّ جهاز «MacBook Pro» مقاس 13 بوصة أسرع 2.8 مرة من الطراز الحالي، ويدعم ما يصل إلى 18 ساعة من تصفح الويب اللاسلكي و20 ساعة من تشغيل الفيديو. ويعمل بشريحة «M1» التي تمكّنه من التعلّم الآلي بما يصل إلى 11 مرة أسرع من «Pro» الحالي.

جهاز «ماك ميني»

عاد «Mac mini» مجدداً وحصل أيضاً على شريحة «M1». وهو أكثر كفاءة بنسبة 60 في المائة وأسرع بثلاث مرات من نسخة 2018 كما تقول شركة آبل. ويتمتع هذا الكمبيوتر الصغير بزيادة 6 أضعاف في أداء الرسومات وزيادة قدرة التعلّم الآلي بمقدار 15 مرة.