IMLebanon

ستريدا جعجع: مستمرون في العمل لتحقيق استقلال وكرامة لبنان

وقّعت رئيسة مؤسسة جبل الأرز النائب ستريدا جعجع عقد اتفاق مقاولة بين المؤسسة وشركة “أبنية”، ممثلة بشخص مديرها العام نقيب المقاولين في لبنان المهندس مارون حلو، للبدء بتنفيذ تأهيل المرحلة الثانية والأخيرة من مستشفى انطوان الخوري ملكة طوق – بشري الحكومي، وقيمته مليوني وثلاثمائة ألف دولار أميركي.

وشددت، في كلمة لها، على أننا “أصرينا زميلي جوزيف اسحق وانا ان نعقد هذا الاجتماع في هذه القاعة، وصورة بيروت المنكوبة وراءنا مكتوب عليها شعار “ما راحوا …. باقيين”. لان ما نقوم به اليوم، بإطلاق مشروع تأهيل وتجهيز مستشفى انطوان الخوري ملكة طوق – بشري الحكومي في مرحلته الثانية والأخيرة، هو تجسيد فعلي لهذا الشعار، وكما ان الذين سقطوا في انفجار مرفأ بيروت “ما راحوا”، نحن باقون، وسنبقى صامدين، ولن نتخلى عن وطننا”.

ولفتت إلى أنه “صحيح ان لبنان يمر  في مرحلة اقتصادية مالية ونقدية مزرية، وهذا الأمر ناتج عن السلطة السياسية القائمة والمتشبثة بمواقفها. صحيح ان اغلبية اللبنانيين ينتابهم شعور من اليأس وفقدان الامل بالمستقبل، لكنني اليوم أريد أن اقول لهم: انه بالرغم من صعوبة الاوضاع التي نمرّ فيها، هناك نور قادم من آخر النفق، ولا يصح الا الصحيح”.

واعتبرت أننا “كحزب سياسي نقف الى جانبكم  ولن نترككم، والمشروع الذي انطلق من قلب بشري الى كل لبنان، هدفه انساني، واريد أن أقول الى اللبنانيين، اننا كطرف سياسي، مستمرون في العمل من اجل تحقيق سيادة واستقلال وكرامة لبنان وجمهوريته القوية. واذا كان ايماننا كبير بلبنان لأنه يوجد أشخاص من أمثالكم يؤمنون مثلنا بالبقاء في بلدنا، من خلال عطاءاتكم كل في مجاله”.

وتابعت: “وفي هذه المناسبة لا بد لي ان  اتوجه بالشكر الى جميع اصحاب الايادي البيض الذين تبرعوا لدعم هذا المشروع الانساني والسامي، ان كان من لبنان او من بلاد الاغتراب، لانهم مؤمنون مثلنا بالبقاء  في لبنان. كذلك الامر، اريد أن اشكر غبطة ابينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ممثلاً بسيادة المطران جوزاف نفاع على ايمانه ودعمه لهذا المشروع الإنساني”.

وشكرت جعجع أيضًا “نقيب المقاولين المهندس مارون حلو صاحب شركة “ابنية”، على تقديمه اتعابه لصالح المشروع، شركة “خطيب وعلمي” ممثلة بالمهندس سمير الخطيب التي قدمت الدراسات الهندسية للمشروع، بالإضافة الى الاشراف الفني عليه خلال التنفيذ، مكتب المهندس الاستشاري نبيل حناوي الذي اجرى التقييم البنيوي للمبنى ودراسة الزلازل، الموردين الذين ساهموا معنا من خلال موافقتهم على قبض شيكات مصرفية ثمن المواد المطلوبة للمشروع، انطلاقا ً من كونه مشروعاً انسانياً. كما شكرت أيضاً كلاً من: المحامي عبدو لحود على جهوده وسهره على القضايا القانونية المتعلقة بملف المستشفى والمهندس اسعد كيروز على متابعته للملفات التي تطلبها هذا المشروع”.

وتوجهت النائب جعجع الى اهلها في قضاء بشري قائلةً: “الف مبروك، لأنه سيصبح عندنا مرفق صحي عام يليق بكم وبالمنطقة، وسيصبح جاهزاً للعمل ان شاء الله  في الاول من نيسان سنة 2023”.

ولاهلها في وقف السيدة – مارماما ، قالت: “ان تأهيل وتجهيز مبنى انطوان الخوري ملكة طوق – بشري الحكومي، سيزيد أضعاف قيمته المادية، ورحم الله نفس انطوان الخوري ملكة طوق، فهو الان في عليائه مرتاح لأن حلمه قد تحقق”.

وختمت جعجع: “في هذا النهار التاريخي بالنسبة لنا ولاهلنا في قضاء بشري، الذي تحقق فيه حلمهم بعد انتظار دام 41 سنة، لا يبقى سوى ان ندعوا معاً بالخير والتوفيق لكل من ساهم في انجاز هذا المشروع، ونحن واثقون من أن دعانا مستجاب عند الله”.

وقد حضر الاجتماع: النائب البطريركي العام على جبة بشري واهدن – زغرتا  والزائر البطريركي على بلدان الخليج المطران جوزاف نفاع، النائب جوزاف اسحق، النقيب المهندس مارون حلو، نائب رئيس شركة “خطيب وعلمي” المهندس سمير الخطيب، ممثل وزارة الصحة العامة مدير العناية الطبية الدكتور جوزيف الحلو، مسؤول مشاريع القطاع الصحي في “مجلس الانماء والاعمار” المهندس أكرم كرم، المهندس الاستشاري نبيل حناوي، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف ونائبه رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، المحامي عبدو لحود، رئيس وقف السيدة – مار ماما الاب بيار سكر، رئيس مجلس ادارة مستشفى بشري الحكومي الدكتور انطوان جعجع، مدير المستشفى آدي لظم، نائب رئيسة “مؤسسة جبل الأرز” د. ليلى جعجع، امين سر المؤسسة المحامي مرشد صعب، امين صندوق المؤسسة المختار فادي الشدياق، أعضاء الهيئة العامة للمؤسسة: المهندس نديم سلامه، نائب رئيس بلدية بشري السيد جوزاف لدس الفخري ود. غازي جعجع، المهندس اسعد كيروز ومساعد مدير مكتب النائب جعجع رومانوس الشعار.

وخلال اللقاء، تمنت جعجع على حلو أن تكون شركة “أبنية ” وكما عودتنا في مشروع “بيت الطالب الجامعي” في ضبيه، ساهرة على جودة العمل والدقة في تنفيذ هذا المشروع بحسب دفتر الشروط، على أن تبدأ الأعمال في الاول من شهر نيسان 2021، وتنتهي بعد سنتين في الاول من شهر نيسان 2023، لما لهذا المرفق العام من حاجة ملحة وضرورية في قضاء جبّة بشري خصوصاً ومحافظة الشمال عموماً.

وللحافظ على الشفافية كما في اي عمل تقوم به مؤسسة جبل الأرز، فقد عينت جعجع لجنة لتمثيل المؤسسة لمتابعة الاعمال، وضمت المهندسين: نديم سلامة واسعد كيروز. وتمنت على الاستاذ سمير الخطيب القيام بواجباته كاستشاري على افضل ما يكون.

اما النائب جوزيف اسحق، فقد عرض المراحل التي مرّت بها تحضيرات العقود والدراسات الهندسية والفنية، والصعوبات المالية والنقدية والتقنية، التي واجهت المشروع ومنها:

اولاً: تأمين المبلغ المطلوب في شهر نيسان سنة 2020، لاتمام المشروع، في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، ووجود جائحة “كورونا”، والتي كانت كلفته حسب الدراسات الاولية تبلغ مليون وثلاثمائة الف دولار أميركي.

ثانياً: تراجع القيمة الشرائية للودائع في المصارف الى أقل من 40 بالمئة من قيمتها الفعلية.

ثالثاً: كشفت الدراسات الفنية التي اجريت للبنية الخرسانية للمبنى، انه بحاجة الى تدعيم، خصوصاً وانه مرّعلى تشييده 41 عاماً، ليتطابق مع شروط السلامة العامة ومن اهمها مقاومة الزلازل، وستبلغ كلفة التدعيم نحو خمسمائة وخمسة وثلاثون الف دولار أميركي.

رابعاً: المفاوضات التي اجريناها مع الموردين من اجل قبول استلامهم أكبر نسبة ممكنة من مستحقاتهم بموجب شيكات مصرفية.

خامساً: تأمين المبلغ الإضافي اللازم بعد ان أصبح المتوجب على المؤسسة لاتمام المشروع أن تدفع نقداً أكثر من 40% من قيمة المشروع أي مليونين وثلاثمائة الف دولار أميركي.

ثمّ القى المطران جوزاف النفاع كلمة قال فيها: “في الوقت الذي يمرّ فيه لبنان في حال من الجمود، تُظهر منطقة بشري امام الجميع ان بلدنا لا يزال قابلاً للحياة. نحن تحت أرز لبنان، و معك يا سعادة النائب ستريدا جعجع تمكنا من تحقيق هذا المشروع الكبير بالتعاون مع كل الخيرين الموجودين معنا في هذا اللقاء، لذلك يجب ان تكون منطقتنا علامة أمام كل اللبنانيين ليعرفوا أنه يوم تتضافر كل القوى وتصفو النوايا، ونفكر جميعنا  بوطننا، لا يعود لبنان بحاجة الى أحد”.

واعتبر أن “لبنان اذا كان في أزمة اليوم، فالسبب هو نحن، وليس الاخرين، فنحن لسنا أهلاً لهذا الوطن، لذا نتمنى من عمل اليوم ان يكون مثالاً ودرساً لكل المسؤولين في البلاد، فلبنان بلد قابل للحياة، اعملوا من أجله، فتسير الأمور كما يجب، باعتبار أن كل الخيرين الذين وضعوا أموالهم وجهدهم، مستعدون لوضع كل امكانياتهم من أجل هذا البلد شرط أن يثقوا به”.

وتوجّه المطران بالشكر لنائبي منطقة بشري ستريدا جعجع وجوزاف اسحق، قائلاً: “في وقت يعيش شعبنا أزمة كبيرة، ولا يعرف كيف سيكمل حياته، معكما ومع كل الخيرين سنؤمن لهم استشفاء على مستوى مشرّف ومجاني أيضاً الأمر الذي يدل حقاً عن أن الدولة هي حقيقة في خدمة المواطن عندما نعتني جميعاً بها وندعها تؤمن لشعبها ما يجب ان تؤمنه”.

وختم كلمته قائلاً: “لبنان وطن مثال امام جميع العالم وسيبقى بوجود كل الخيرين، اللهم ان نضع ايدنيا بأيدي بعض من أجله”.

بدوره، تكلّم نقيب المقاولين المهندس النقيب مارون الحلو، وتوجّه بشكر كبير لنائبي منطقة بشري ستريدا جعجع وجوزف اسحق على هذا المشروع الكبير، وقال: “لو كان كل شخص في لبنان يقوم بواجباته كما يجب لما وصلت البلاد الى ما هي عليه، باعتبار أن الشأن العام هو الإهتمام بالمصلحة العامة، التي تعني الإهتمام بالمواطن وبسلامته وصحته ومستقبله”.

ولفت إلى أنه “لو كان كل نواب لبنان يتمثلون بحضرتك سعادة النائب جعجع وبأداء النائب اسحق، لكان بلدنا بألف خير، ولكن للأسف إن المصلحة العامة في لبنان تحولت الى مصلحة خاصة، وندر الذين ندروا أنفسهم للمصلحة العامة فهم مستمرون بالعمل خدمة للمصلحة الخاصة”.

وتابع: “منذ سنتين قمت بزيارة الى منطقة الأرز بعد انقطاع دام حوالي العشر سنوات فتعرفت الى منطقة جديدة، لم أكن أعرفها من قبل بالرغم من أنني سرتها مراراً وتكراراً في السابق، فقد انقلبت في هذه المنطقة المعايير من الطرقات الى الشبكات الموجودة، فالإنماء الذي حصل في منطقة بشري نتيجة دور النائب الناجح، ولو كان كل نواب لبنان يقومون بالعمل الذي تقومون به أنت والمهندس جوزف اسحق لكان وضع لبنان بألف خير”.

أما بالنسبة لموضوع المستشفى، فاعتبر الحلو أن “هذا مشروع إنساني، والعمل الذي تقوقمون به في منطقة بشري اليوم هو عمل جبار من أجل مستقبل بشري ومنطقتها، ومن أجل مستقبل كل الأهالي فيها فهم بحاجة الى مستشفى، والمستشفى الحكومي يعالج بإستمرار معالجة جيدة وصائبة”.

وختم: “أشكركم على هذا الإطراء، فأنا أقوم بواجبي الإنساني والاجتماعي ووجابي كمواطن لبناني، باعتبار أننا يجب علينا أن نعطي الكثير حتى يبقى مجتمعنا متماسكاً ومتجذراً في أرضه”.

من جهته، توجّه المهندس سمير الخطيب الى النائب جعجع بالقول: “أنا أعتبرك نموذجاً للسيدة الصالحة الفاضلة والمعطاءة”، والى النائب اسحق: “كل الإحترام والتقدير لمتابعتك موضوع المستشفى بمهنية عالية”، وتابع: “لبنان سيبقى سيبقى سيبقى منارة للشرق ومنارة عالمية، فلبنان لن يموت طالما فيه شعب مؤمن بوطنه ويضحي في سبيله، وطالما فيه أمثالكم”.

أما ممثل وزارة الصحة الدكتور جوزيف الحلو، فقد توجّه بالشكر الى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن لتكليفه تمثيله في هذا الإجتماع المهم، وقال: “نحن أبناء الرجاء ولا نموت مهما اسوّد الأفق في وجهنا لأنه في نهاية المطاف سيسطع النور طالما أن هناك أشخاصاً أمثالكم، وطالما هناك أياد بيض سنبني، وكلما تعثرنا سننهض مجدداً. هكذا كنا وهكذا سنبقى، وإن شاء الله سنترك لأولادنا من بعدنا بلداً خالٍ من الفاسدين”.