IMLebanon

غوغل تحدد مساحة التخزين المجانية

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

أشارت غوغل إلى أنها ستتوقف عن توفير نُسَخ احتياطية غير محدودة للصوَر ومقاطع الفيديو مجاناً بدءاً من حزيران 2021، وسيتم تحديد مساحة تخزين مجانية خاصة لكل مستخدم.

يقوم معظم مستخدمي هواتف أندرويد بنَسخ جميع الصور والفيديوهات إحتياطياً على تطبيق صور غوغل إفتراضياً، للحد من استخدام ذاكرة الهاتف. لكن بعد حزيران 2021، سيتعيّن على مَن يريد الاستمرار بهذه العملية الانتباه الى حجم الملفات التي يريد رَفعها على «Google Photos» وإلّا سيدفع مقابل مساحة تخزين إضافية. وقالت غوغل: ستكون هناك أداة مجانية جديدة في تطبيق الصور لمساعدة المستخدم بسهولة في إدارة الصور ومقاطع الفيديو التي تم نسخها احتياطياً.

مساحة مجانية محدودة

بعد 1 حزيران 2021 سيتم احتساب جميع الصور الجديدة والنسخ الاحتياطية للصور والفيديو ضمن حصّة تخزين غوغل المجانية، البالغة 15 جيغابايت، المتوفّرة لكل حساب ولجميع الخدمات على غوغل، مثل جيميل وغوغل درايف. ونظراً لأنّ الصوَر ومقاطع الفيديو تستهلك مساحة تخزين كبيرة، فسوف تنفد المساحة المجانية بسرعة وقد يضطرّ المستخدم إلى اختيار خطة اشتراك شهرية أو سنوية في غوغل وان. يُذكر أنّ المساحة التخزينية لا تشمل الصور ومقاطع الفيديو التي كان المستخدم قد نسخها احتياطياً قبل 1 حزيران 2021، ولن يتم احتسابها كجزء من حصة 15 جيغابايت. لذلك، لا داعي لحذفها بُغية تفريغ المساحة.

ترشيد مساحة التخزين

ستُتيح غوغل للمستخدمين خيار النسخ الإحتياطي للصور بجودة عالية وأصلية، وذلك لإعطاء المستخدم خيارات لترشيد استهلاك مساحة التخزين. كذلك ستوفّر أداة مجانية في تطبيق الصور لإدارة الصور ومقاطع الفيديو القديمة في مساحة التخزين. وتساعد هذه الأداة على مراجعة الصور التي تريد الاحتفاظ بها، وستعرض الصور الداكنة أو الباهتة أو مقاطع الفيديو الكبيرة ليتّخِذ المُستخدم قرار حذفها أو تركها. والجدير ذكره أنّ أصحاب هواتف غوغل بيكسل سيستمرون في الاستفادة من مساحة تخزين غير محدودة، ولن يتأثروا بالقرار الجديد.

من سيتأثر؟

إذا كنتَ من المستخدمين العاديين، فإنك لن تتأثر كثيراً بهذا القرار كونك أصلاً لا تستهلك هذه المساحة التخزينية المحدودة. لكن لو كنت ممّن يصوّرون مقاطع الفيديو باستمرار، ستصبح المساحة التخزينية المحدودة ممتلئة في وقت قصير. كذلك ستتأثر الشركات والمؤسسات بهذا القرار، وستكون بحاجة إلى حذف البريد غير المهم للمحافظة على مساحة كافية، أو يمكن لمن يرغب دفع اشتراك شهري أو سنوي لزيادة المساحة التخزينية.