IMLebanon

عون: نأمل أن تثمر مفاوضات الترسيم ويسترجع لبنان جميع حقوقه

أمل رئيس الجمهورية ميشال عون أن “تثمر المفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية فيسترجع لبنان جميع حقوقه بالاستناد الى القوانين الدولية”.

وأبلغ عون قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) الجنرال استيفانو دل كول الذي استقبله في قصر بعبدا، أن “ترسيم الحدود البحرية يتم على أساس الخط الذي ينطلق برا من نقطة رأس الناقورة استنادًا الى المبدأ العام المعروف بالخط الوسطي من دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية الفلسطينية”، مؤكدًا “ضرورة تصحيح “الخط الأزرق” ليصبح متطابقًا للحدود البرية المعترف بها دوليًا”.

كما شكر عون دل كول على “المساعدة التي قدمتها اليونيفيل بعد انفجار مرفأ بيروت لاسيما لجهة المساعدة في الحفاظ على الطابع التراثي في محلة مار مخايل وإزالة نحو 500 طن من الأنقاض، وحماية مبنى وزارة الخارجية والمساعدة في تنظيف المرفأ وتخزين 150 طن من الحجارة وواجهات خشب صالحة لاعادة استعمالها”.

كما قدر جهود اليونيفيل في استضافة اجتماعات الالية الثلاثية التي تجري في رأس الناقورة عرض لملاحظات لبنان على التقرير الذي قدمه قبل يومين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتييريس حول تنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن، مشددًا على “أهمية تعزيز التنسيق بين الجيش اللبناني واليونيفيل لما يؤمن حسن تنفيذ المهام المطلوبة من القوتين اللبنانية والدولية”.

بدوره، قدم دل كول عرضًا للوضع الراهن في منطقة عمليات اليونيفيل إضافة الى ما قامت به القوات الدولية في بيروت في المساعدة على تنظيف المرفأ.

وشدد على “التعاون القائم بين اليونيفيل والجيش اللبناني”، مبديًا “ارتياحه للمفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.