IMLebanon

“معاً نسترد الدولة” وثيقة إنقاذية وطنية… هذه تفاصيلها

أطلقت العائلات الروحية ونقابات المهن الحرة والجامعات والفعاليات الاقتصادية والهيئات العمالية ومجموعات من القوى المجتمعية الحية، الوثيقة الانقاذية الوطنية بعنوان “معاً نسترد الدولة”.

وهي مبادرة إنقاذية وطنية أساسها استرداد الدولة باعادة تكوين السلطة في مسار دستوري، ديمقراطي، سلمي. وتأتي هذه المبادرة من القوى المجتمعبة الحية على مرحلتين: إلحاحية تشكيل حكومة مصغرة فاعلة موثوقة من مستقلين متخصصين بصلاحيات تشريعية محدودة ومحددة ضمن مهلة زمينة محددة من 9 الى 12 شهرا، يكون في سلم أولوياتها إقرار بدء تنفيذ خطة انقاذية مالية اقتصادية اجتماعية تقوم على أسس محددة، وإعادة تكوين السلطة.

أما المرحلة الثانية، قيام مجلس نيابي منتخب خاج القيد الطائفي والمذهبي وانشاء مجلس شيوخ في المرحلة الانقاذية الاولى ( من 9 الى 12 شهرا) يؤمن تشكيل حكومة جديدة تتولى ثلاث مهمات أساسية محددة.

للاطلاع على الوثيقة كاملة اضغط هنا.

وقال نقيب المحامين ملحم خلف من قصر العدل في بيروت: نحن نريد استرداد الدولة بإعادة تكوين السلطة لنعيد بناء الوطن ونعرض اليوم مبادرة إنقاذية وطنية بعيدة كل البعد عن أيّ تجاذبات ومصالح وهي خارطة طريق للخروج من الأزمة الأخلاقية التي أطبقت على الحياة العامة”.

وتابع “نعلم أننا سنخوض غمار تنفيذ المبادرة حتى النهاية ولسنا في إعلانها اليوم سوى في بداية مسيرة الألف ميل لكن بمهلة محدّدة فمواجهة الانهيارات لا تكون بالمحاصصات ولا بالزبائنيات بل بصحوة ضمير عندنا جميعاً وتحديداً عن السلطة فهناك بيت القصيد التعطيلي والقفز فوق الدستور والدوس على أوجاع الشعب”.