IMLebanon

الضغط على المستشفيات “خفّ”… ولقاح كورونا سيكون مجانيًا

أشار الأخصائي في الأمراض الجرثومية عبد الرحمن البزري إلى أن “الالتزام الأصعب هو بعد فتح البلد ويجب أن تكون المدارس والأسواق والمحاكم وغيرها منظّمة ونجاحنا يكون بتنظيم فتح البلد”، وقال: “كنا نتمنى أن تكون أرقام الإصابات أكثر انخفاضًا ولكن الرقم الأخطر بالنسبة لنا هو عدد الإصابات الإيجابية من عدد الفحوصات ما يعني أن لدينا عدوى مجتمعية”.

وأضاف، في حدسث للـ”mtv”: “بدأنا نشعر بأن الضغط خفّ على بعض المستشفيات ما سمح لنا بلملمة الوضع قليلًا”، متابعًا: “أنا كنت ضد الإقفال لأنه يعني أننا نهرب من واقع فشلنا في مكافحة كورونا”.

ولفت إلى أن “غرف العناية الفائقة امتلأت بمرضى كورونا وسنشعر بالضغط لاستقبال المرضى الآخرين، وهناك جزء من المرضى شُفيوا من كورونا لكنهم لم يتعافوا نهائيًا ولا يمكنهم ترك المستشفى”.

وقال: “هناك نقاش مع شركة “فايزر” عن كيفية وصول لقاحات كورونا إلى لبنان لناحية كيفية شحنها ويجب أن يتم تحديد الأشخاص الذين سيحصلون على اللقاحات مسبقًا والعملية بحاجة إلى تدريب”، وأضاف: “شركة “فايزر” مستعدة للإشراف على التدريب ولبنان سيحصل على مليوني لقاح ما يعني مليون لأن كل شخص بحاجة الى لقاحين”.

وأعلن أن “معلوماتنا أن كل ما ستؤمنه وزارة الصحة من اللقاحات سيكون مجانيًا”.

وختم: “هناك مواد طبية تُستخدم في غرف العناية الفائقة موجودة في مرفأ بيروت”، سائلًا: “لماذا حتى اليوم لم يتم الإفراج عنها؟”.