IMLebanon

وزير الصحة: الدواء كالرغيف يجب أن يبقى مدعوماً

شدد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن على أن “الدواء كالرغيف لا يمكن فصلهما، ويجب أن يبقى الدعم قائما على الدواء، وما سمعه المواطنون عن رفع الدعم ينذر بعودة مسلسل الهلع في موضوع الدواء وتخزين الدواء والتهافت عليه، صحيح كان هناك أزمة عالجناها بحزم وحكمة وتتبع، وسيكون في 12 الشهر الحالي حملة تتبع من المصدر إلى مستوردي الأدوية والمستودعات إلى المريض، كي لا يستثمر أحد في المكان الخطأ، وحتى لا ينقطع دواء الأمراض المزمنة، وليصل دواء الأمراض المستعصية للمرضى، ولكي يصل الدواء إلى كل مواطن بحاجة إليه ضمن خطة رشيدة سنعرضها كوزارة صحة عامة”.

وتابع حسن خلال افتتاحه قسما لكورونا في مستشفى دار الحكمة في بعلبك، أنّ “العملية الديمقراطية لشراء وتجهيز المستشفيات الحكومية يجب ان تكون اسهل كما يجب ان يكون هناك تسهيلا في المعاملات، وهي ضرورية للتجهيز وفق السقف الزمني المتاح”.

وقال: “ماذا ستنفع الجهوزية بعد ستة اشهر او حتى بعد سنة حين يكون المريض، لا سمح الله في عداد الأموات ويقوم بحصد الضحايا، نحن ورغم كل التحديات عملنا مع الحرص على الشفافية للمؤسسات الدولية والأممية والمال الذي يُقدّم وهو دين على اللبنانيين، وان شاء الله بإدارة وأيدي أمينة ستضع القرش المناسب في المكان المناسب مع قليل من البطء. ونتمنى من خلال صوتكم في لجنة الصحة النيابية والمجلس النيابي الكرام بأنه يجب تبديل بعض الصعوبات والعراقيل والمطبات بصرف هذا المال”.

واضاف: “مثلاً منذ حوالي الشهر، طلبنا مئة سرير ICU مع كافة مستلزماته من monitor , sensor patient , nj tube وغيره ويحتاجون لشهر ونصف الشهر تقريباً حتى تصل، لا ادري ان كانوا يصلون قبل او بعد اللقاح”.