IMLebanon

هل يُرفع الدعم عن المستلزمات الطبية؟

كشفت نقيبة مستوردي المستلزمات والمعدات الطبية والمخبرية سلمى سابا عاصي لـ”المركزية”، عقب اجتماع السراي المخصص لبحث موضوع رفع الدعم أو ترشيده، أن “ما من تطوّرات بالنسبة إلى المستلزمات الطبية ولا نزال مكانك راوح. تركيز اجتماع السراي كان على ترشيد دعم الدواء أكثر من تناول موضوع دعم المستلزمات الطبية ولم يُبحث أي طرح، بل شرحنا فقط الواقع الذي يعيشه القطاع”.

وأوضحت أن “في ما يخصّ ترشيد الدعم في المستلزمات، سبق للنقابة أن تقدّمت بلوائح تضمّ أكثر من ألفي سلعة، منذ صدور قرار الدعم، للاتفاق على تلك التي من الضروري أن تحظى بالدعم والأخرى التي يمكن ان يُرفع عنها لكن لم يتم النظر بها، والنقابة جاهزة لإعادة طرحها والاتفاق مع مصرف لبنان ووزارة الصحة العامة عليها، كي لا يوقف الدعم فجأة على بعض المستلزمات”.

وشدّدت عاصي على أنه من “الضروري تنفيذ جميع التحويلات الموجودة لدى المصرف المركزي وتحويلها إلى الخارج ووضع آلية مستدامة لإجراء التحاويل لكلّ المشتريات المستقبلية، لضمان استمرارية القطاع”.

هذا وعلمت “المركزية” أن لقاءً سيجمع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والنقيبة سلمى سابا عاصي في الخامسة بعد ظهر الأربعاء، وبناءً عليه تتضّح الصورة أكثر.