IMLebanon

الهدايا الإلكترونية… أسعار خيالية تطيح فرحة الأعياد

كتب شادي عواد في صحيفة الجمهورية:

يختلف هذا العام عن الأعوام السابقة في لبنان، بحيث أنّ سعر صرف الدولار الذي تخطى الـ 8000 ليرة جعلَ من شِبه المستحيل الاستمرار في شراء الهدايا الإلكترونية التي كانت تتصدّر قائمة الهدايا في السنوات الماضية.

أثّر الوضع الاقتصادي الراهن على جودة عَيش المواطن اللبناني، فجميع نواحي الحياة طالَها ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل مباشر، وأصبح من المستحيل شراء هدايا إلكترونية مثل تلك التي كانت تعتبر من أفضل الخيارات على عيدي الميلاد ورأس السنة في السنوات الماضية.

أسعار خيالية

للأسف، ستغيب الهدايا عن الكثير من الشعب اللبناني هذا العام، وكذلك ستغيب عن اللائحة اليوم الكثير من الأجهزة، مثل الهاتف الذكي الذي أصبحت سعر الفئات الدنيا منه 1.500.000 ليرة وتصل في الفئات العليا إلى 8 ملايين، والأجهزة اللوحية التي تبدأ أسعارها من مليون ليرة، والكمبيوترات المحمولة التي تبدأ أسعارها من 2.500.000 وصعوداً، والبلاي سايشن التي تبدأ من 2 مليون، وسماعات الأذن اللاسلكية الأصلية التي تبدأ من مليون ليرة، والساعات الذكية الأصلية التي تبدأ من 1300.000 ليرة وغيرها الكثير… ولن نخفي أنه كان من الصعب اختيار قائمة من الهدايا الإلكترونية المنطقية لهذا العام، بأسعار لا تتخطى الـ 200.000 ليرة، والتي لا تعتبر رخيصة إذا ما أخذنا في عين الإعتبار أنّ الأمر لن يقتصر على هدية واحدة.

قائمة ممّا تبقّى

في كل الأحوال سنستعرض في هذا الموضوع قائمة ممّا تبقّى من أجهزة يمكن شراؤها لهذا العام، والتي ربما لن تتمكنوا من شرائها كهدية العام القادم. وهي على الشكل التالي:

– بنك الطاقة: هنالك العديد من بنوك الطاقة المنتشرة في الأسواق، وما زال يمكن أن تجدوا واحداً من ماركة غير معروفة بسعر يبدأ من 80.000 ليرة.

– سماعات أذن سلكية: في ظل انتشار التعلّم عن بعد، ستكون سماعات الأذن من الهدايا العملية التي سيستفيد منها صاحب الهدية، وتبدأ أسعار الجيدة منها بـ 50.000 ليرة.

– شاحن لاسلكي: يمكن في بعض المتاجر أن تجد شاحناً لاسلكياً للهاتف الذي يعمل بهذه التقنية بأسعار تبدأ من 100.000 ليرة. وهنا من المهم الانتباه إلى أنه يوجد الكثير من هذه الشواحن مقلّدة.

– غطاء مخصص للهاتف: ربما هذه تعتبر من أفضل الهدايا هذه السنة، حيث أنها تجمع الاهتمام مع الهدية في الوقت نفسه. فيمكنك تخصيص غطاء للهاتف مع صورة مطبوعة عليه تختارها بحسب رغبتك. وهي متوافرة في عدد من المتاجر في لبنان. وتبدأ أسعار هذه الأغطية المخصّصة من 80.000 ليرة.

– ماوس لاسلكية للكمبيوتر: تبدأ أسعارها من 120.000 ليرة، وهي مفيدة لمَن يستخدمون الكمبيوتر المحمول.

– سماعات رأس: مثلها مثل سماعات الأذن، هي مهمة للطلاب أثناء الدراسة عن بعد وكذلك لسماع الموسيقى. والجيد منها تبدأ أسعاره من 100.000 ليرة، كذلك يجب الإشارة إلى أنّ السوق اللبنانية مليئة بسماعات الرأس المقلدة.

– سوار ذكي: من الممكن بعد شراء سوار ذكي من ماركة غير معروفة بأسعار تبدأ من 100.000 ليرة، يحتوي على بعض الميزات المفيدة.

– علبة لسماعات Aippods: وتبدأ أسعارها من 70.000 ليرة.

– مكبر صوت بلوتوث: وتبدأ أسعاره من 80.000 ليرة.

– ضوء للسلفي: هدية مميزة لمحبّي التقاط صور السلفي أو للأشخاص الذين يطلّون باستمرار في مقابلات تلفزيونية عبر الهاتف من منازلهم. وأسعارها تبدأ من 40.000 ليرة.

– حامل للهاتف: مع توسّع استخدام الهواتف للاجتماعات والمقابلات التلفزيونية عبر الإنترنت، سيكون خيار حامل الهاتف «Tripod» مفيداً في هذه المرحلة. وأسعار الجيدة منه تبدأ من 150.000 ليرة.