IMLebanon

الأسمر: الدعم سيُرفع عن البنزين بنسبة 40%

أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر إلى أن “ما يحكى عن رفع الدعم هو Slogan إعلامي”، وقال: “دعم جزء من الأدوية مستمر وكذلك دعم المازوت وسيرفع الدعم عن البنزين بنسبة 40%. أما في مسألة الطحين، فقد قمنا بمفاوضات مع الوزراء المعنيين ومع رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب في الأسبوع الماضي وهي أن تسلم كميات الطحين نفسها وعدم المس بكمية القمح المسلّمة إلى المطاحن”.

ولفت، في حديث عبر “صوت كل لبنان”، إلى أننا “عقدنا سلسلة اجتماعات مع وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن حول موضوع الأدوية حيث أن رفع الدعم عن الدواء سيوفر نحو 200 إلى 250 مليون دولار سنويًا على الفاتورة الطبية بمجملها، مع العلم أنه لن يكون هناك رفع دعم عن أدوية الأمراض المزمنة”. وقال: “45 في المئة من الشعب اللبناني غير مضمون فكيف يمكنه دفع الدواء على الـ8000 ودخول المستشفى، لذا ليس لدينا حل سوى ترشيد فاتورة الاستيراد. نحاول أن نخفف استيراد الدواء ولكن رفع الدعم سيؤثر على الصناديق الضامنة حيث سنكون أمام انهيار منظومة الضمان”.

ورأى أنّ “الواقع أليم جدًا ويجب أن تألف حكومة أصيلة لكي تواكب هذه المشكلات ولضرورة الحوار مع الاتحاد العمالي العام الذي يمثل الناس ولا يمكن الموافقة على 300 صنفًا”، معتبرًا أنّ “الاتحاد هو جزء لا يتجزء من المجتمع ويواكب كل شيء وهو يسعى جاهدًا والإضراب يطرح واقعًا أمنيًا وله هدفا لتصويب المسار”.

أما عن موضوع تعويضات الضمان فقال: “الاتحاد العمالي العام هو أول من بادر إلى حل لتعويضات الضمان وكنا أول من طرحه ولكن هذا الموضوع يحتاج إلى أموال والأموال تحتاج إلى حكومة”.

وختم: “يجب أن نترفع فوق الحزبيات ويجب أن نلتقي ونتشاور لتأليف حكومة”.

بدوره، لفت المشرف العام على خطة لبنان للاستجابة للأزمة عاصم أبي علي إلى أنّ “القرض هو لدعم شبكة الأمان الاجتماعي في لبنان وقيمته 260 مليون دولار، وهو أمر مفصول عن وزارة الاقتصاد ونناشد مجلس النواب لعقد اجتماع يكون على جدول أعماله الموافقة على القرض”.

وأضاف: “هناك 3 عناصر أساسية للدعم من القرض الأول هو الدعم المادي بالليرة اللبنانية وهو سيوفر لـ150 ألف عائلة والعنصر الثاني هو مساعدةمجموعة كبيرة من طلاب المدارس الرسمية والعنصر الثالث هو الخدمات الاجتماعية”.