IMLebanon

حسن: لا يمكن أن نمنع دخول السلالة الجديدة لـ”كورونا”

أشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن إلى أن “السلالة الجديدة لفيروس “كورونا” سريعة الانتشار لكن حتى الآن لم تظهر أنها أشد فتكًا بل تنتشر بشكل أسرع، وبالتالي علينا الانتظار”، لافتًا إلى أن “غدًا الاثنين هناك اجتماعًا لبحث الإجراءات المتخذة للوافدين من لندن”.

وأضاف حسن، في حديث لبرنامج “صوت الناس” عبر “صوت بيروت إنترناشونال” والـ”LBCI”: “لا يمكن أن نمنع دخول السلالة الجديدة لـ”كورونا” إلى البلد”.

وأوضح أن “آخر المعطيات تقول إن لقاح “فايزر” فعال بشكل كبير ضد الفيروس”، مؤكدًا “أننا مستمرّون مع لقاح “فايزر” ولدينا خيارات أخرى من اللقاحات قد نلجأ إليها ولكن يبقى سلوكنا الواقي الأول والأخير من الوباء”.

وتابع: “من الآن حتى شباط نتوقّع أن تكون قد تكوّنت من 15 إلى 20% مناعة مجتمعية، ولقاح “فايزر” سيُؤمَّن في نصف شهر شباط تقريبًا”، لافتًا إلى أن “هناك معطيات إيجابية بالنسبة إلى القرض من البنك الدولي، ونحاول الحصول على لقاحات مجانًا للّاجئين”.

وشرح أن “الأولوية للقطاع الصحي في الحصول على اللقاح والفئات المتقدمة عمريًا، وندرس الفئات التي سجّلت أعلى نسبة وفيات حسب الأمراض الموجودة أساسًا لتحديد الأولويات تباعًا”.

وأكد أن “برادات اللقاح مؤمّنة وسيأتي من الشركة إلى الوزارة من دون سمسرة”، مشيرًا إلى أن “التسجيل المسبق لتلقي اللقاح يجب أن يبدأ قريبًا”.

وشدد على أن “في حال ارتفعت نسبة إشغال أسرّة العناية الفائقة لمرضى “كورونا” سنعود إلى طرح إقفال البلد”.