IMLebanon

تهافت على إجراء فحوصات الـ PCR قبيل الأعياد و”الصحة” تناشد..

أعلنت مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة العامة أن الأيام الأخيرة شهدت تهافت بصورة غير مسبوقة من قبل اللبنانيين على إجراء فحوص الـ PCR  الخاصة بالكوفيد-19 وذلك قبل فترة الأعياد ظناً منهم أن النتيجة السلبية تخولهم الإستهتار بالإجراءات الوقائية المطلوبة خلال هذه الفترة الحساسة من السنة.

وأكدت وزارة الصحة العامة على أن النتيجة المخبرية السلبية لكورونا لا تعني أبداً خلو الشخص من الفيروس حيث أن فترة حضانة الفيروس تتراوح ما بين 2-14 يوماً.

واوضحت أن النتيجة السلبية لا تسمح بممارسة الحياة الطبيعية كالمعتاد في هذه الفترة من سهر وتجمعات واختلاط وارتياد للمطاعم وغيرها.

وشددت على المسافرين القادمين الى لبنان خلال هذه الفترة للتقيّد أكثر في الإلتزام بالإجراءات الوقائية لا سيما في ظل ظهور سلالة جديدة من الكوفيد-19 في بعض الدول.

وطالبت بالإلتزام بالإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي والتعقيم وتجنب التجمعات خاصة خلال عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، مؤكدة أن عدم الترشيد والإسراف في القيام بفحوص الـPCR بصورة غير علمية يترتب عليه تبعات سلبية قد تنعكس على قدرة المختبرات لتلبية الحاجة الفعلية للفحوصات في الفترة المقبلة

وأضافت أن أي تصرف غير مسؤول من المواطنين في هذه الفترة الحساسة يعرض المواطن ومحيطه والمجتمع بشكل عام لخطر انتقال عدوى الكوفيد-19 كما يزيد من احتمال تعرض كبار السن وذوي الأمراض المزمنة لمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى استنزاف القدرة الإستيعابية للمستشفيات لا سيما أقسام العناية الفائقة.