IMLebanon

المستشفيات امتلأت… هارون: لا إمكان للتفضيل بين شباب ومسنّين

أوصل التفلّت الكبير من الإجراءات الوقائية خلال فترة الأعياد البلد إلى المحظور، فارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” مع بلوغ المستشفيات قدرتها الاستعابية ينذر بكارثة قريبة، ما يجعل قرار الإقفال التام لأسابيع ضروريا اليوم قبل الغد.

نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون أكد، لـ”المركزية”، أن “المستشفيات على مختلف الأراضي اللبنانية امتلأت، أقسام العناية الفائقة كذلك الأسرّة العادية وصلت إلى طاقتها الاستيعابية القصوى”، مشيرا إلى أن “نتيجة التصرّف غير المسؤول خلال الأعياد، لاسّيما سهرات رأس السنة، نتوقّع ارتفاع عدد الإصابات بشكل دراماتيكي ابتداءً من منتصف الأسبوع المقبل”.

وأضاف: “الحلّ يكون عبر الإقفال التام لمدّة لا تقلّ عن أربعة أسابيع، لكن التجارب السابقة أثبتت فشل قرارات مماثلة، بسبب تردّي الأوضاع الاقتصادية واضطرار العائلات الأكثر حاجةً إلى الخروج للعمل وتأمين لقمة العيش. من هنا، المطلوب تقديم برنامج غذائي على الاقل للعائلات الأفقر، وبالتوازي السير بالإقفال، وإلا لا يمكن إلزام الفقراء بالبقاء في المنازل”.

وعن كلام إعطاء الأفضلية للأصغر سنّا، علّق هارون قائلا: “ما من أماكن فارغة لأي كان ولم يعد للمستشفيات خيار للتفضيل بين شباب ومسنين”.

ووجّه نداءً إلى كلّ المستشفيات الخاصة، طالبا منها أن “تعمد إلى استقبال مرضى “كورونا” ضمن الإمكانيات المتوافرة لديها”.