IMLebanon

“الصحة العالمية” تنشر آخر المعطيات حول سلالات كورونا

أصدرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، معطيات جديدة حول مدى انتشار 3 سلالات جديدة لفيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19” تعتبر أكثر انتقالا.

وذكرت المنظمة في تقرير أسبوعي حول تطورات سير الجائحة، أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا، والتي أطلق عليها “VOC-202012/01″، تم رصدها منذ 19 كانون الثاني في 10 دول أخرى ليبلغ العدد العام للبلدان التي سجلت فيها 70.

وقالت المنظمة أن هذه السلالة معدية بشكل أكبر لكنها شددت على أن هذه المعلومات أولية ولا بد من أجراء مزيد من التحليل.

كما أفاد التقرير الأسبوعي بأن السلالة الجديدة للفيروس المكتشفة في جنوب إفريقيا والتي أطلق عليها “501Y.V2″، تم رصدها منذ 19 كانون الثاني في 8 دول جديدة، ليصل العدد العام للبلدان التي وصلتها إلى 31.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى “نتائج مثيرة للقلق” لاختبارات أظهرت أن هذه السلالة قد تكون أقل ضعفا أمام الأجسام المضادة مقارنة مع الأنواع السابقة لفيروس كورونا المستجد، ما يمكن أن يزيد خطر الإصابة المتكررة، لكنها أكدت ضرورة إجراء مزيد من الدراسات.

كما كشفت المنظمة أن السلالة المكتشفة مؤخرا في البرازيل والتي تم إعطاؤها رمز “P.1” سجلت منذ 19 كانون الثاني في 6 دول جديدة ووصل العدد العام للبلدان التي انتقلت إليها لـ8.

وأشارت المنظمة إلى أن البرازيل التي سجلت هذه السلالة لأول مرة تشهد في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات كبيرة لمستوى الإصابات والوفيات، مبينة أن الدراسات المبدئية التي تم إجراؤها حتى الآن تؤكد كذلك أن “P.1” قد تكون أكثر انتقالا وأكثر مقاومة للأجسام المضادة.