IMLebanon

استطلاع انتخابي في إسرائيل يمنح الأغلبية لنتنياهو

كشف استطلاع رأي انتخابي، أجرته إذاعة 103FM الإسرائيلية، ونشرت نتائجه صورة مغايرة عن الاستطلاعات التي أجريت منذ الإعلان عن انتخابات الكنيست المبكرة، ولغاية اليوم.

وبحسب الإذاعة، فإن حزب “الليكود” بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيحصل على 32 مقعدا إذا أجريت الانتخابات البرلمانية في إسرائيل اليوم.

ومن الجدير ذكره، أن الأحزاب التي تعتبر حليفة لـ”الليكود” على الدوام، قد حصلت هي الأخرى على عدد مرتفع من المقاعد. فقد حصل كل من حزبي “يهدوت هتوراة” للمتدينين الغربيين و”شاس” للمتدينين الشرقيين، على 8 مقاعد.

ومع إضافة نتيجة حزب “يمينا” بزعامة نفتالي بينيت، الذي يرى مراقبون أنه لا بد أن يلتحق بحكومة نتنياهو الائتلافية، والذي حصل على 13 مقعدا، تحصل قوى اليمين على 61 مقعدا في الكنيست من أصل 120 مقعدا.

وإذا تحققت هذه النتتائج على أرض الواقع، فسيكون بوسع نتنياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية الآتية، وإن كانت الأغلبية التي يحظى بها ضئيلة جدا.

أما حزب “يش عتيد” المعارض، بزعامة يئير لابيد، فقد حصل على 19 مقعدا، يليه حزب “تكفا حدشاه” بزعامة جدعون ساعر، الذي انشق عن “الليكود” أخيرا، وقد حصل على 14 مقعدا.

وحصلت القائمة “المشتركة” التي تجمع في صفوفها عددا من الأحزاب العربية في إسرائيل، على 10 مقاعد، فيما حصل حزب “يسرائيل بيتينو” بزعامة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد.

وفي ذيل النتائج، يأتي حزب “العمل” الذي عاد الى الصورة، بعد استبدال قيادته، وحظي بـ 5 مقاعد برلمانية ، بينما حل حزب “ميرتس” اليساري في المرتبة الأخيرة وبحوزته 4 مقاعد.