IMLebanon

موقع IMLebanon يرد على مستشفى البوار: من فمهم ندينهم!

رداً على البيان الصادر عن مستشفى البوار الحكومي يهم موقع IMLebanon أن يؤكد الآتي أن البيان الصادر يشكل نموذجاً عن الاستهتار وقلة المسؤولية وعدم معرفة الحقائق بالأرقام والتواريخ عمّا حصل للمرحوم نبيل أبي خطار الذي كان مريضاً في مستشفى البوار الحكومي. لذلك نعتبر أن البيان الصادر إنما يجب إضافته إلى التحقيق في القضية لكشف كم تمتاز إدارة المستشفى بقلّة الدراية لأنها إنما أدانت نفسها ببيانها. ويهمنا أن نوضح الآتي:

ـ يورد بيان مستشفى البوار الحكومي أن “المريض دخل المستشفى بتاريخ 14/1/2021 وهو مصاب بفيروس كورونا وحالته حرجة جدا ما استدعى دخوله الى قسم العناية المركزة في 19/1/2021”!!! بربكم لو كانت حالته حرجة كيف يمكن إبقاؤه 5 أيام خارج العناية المركزة من تاريخ دخوله في 14 كانون الثاني إلى 19 كانون الثاني كما ادعوا؟ الحقيقة أن حالته لم تكن حرجة وكان معدل الأوكسيجين في جسمه 92 إنما تحسباً لوضع رئتيه أدخلته عائلته الى المستشفى تفاديا لأي تطورات صحية.

ـ يضيف البيان أيضا أنه تم إدخال المريض إلى غرفة العناية المركزة في 19/1/2021 وبقي فيها لغاية 12/2/2021 “حين تحسن جزئياً ونُقل على طابق الكورونا لاستكمال علاجه”. في حين أن الصحيح أن المريض خرج من غرفة العناية المركزة وتم نقله إلى طابق الكورونا في 4/2/2021 وليس في 12/2/2021، وبقي منذ 4 شباط حتى وفاته في طابق الكورونا وليس في العناية المركزة. فهل يُعقل أن إدارة المستشفى لا توجد لديها سجلات عن حركة المريض؟ أو أن ثمة من يزودها بمعلومات طبية خاطئة كما كان يتم تزويد أهل المريض بمعلومات خاطئة أيضاً؟

ـ في النقطة الثانية تقول إدارة المستشفى إن “القواعد العامة المعمول بها عرفاً في كافة أقسام الكورونا في كافة المستشفيات هي منع الزيارات إطلاقاً” في حين أن معظم المستشفيات تسمح بالزيارات لعائلة المريض وتحديدا لمن سبق أن أصيبوا بكورونا من أجل العمل على تحسين صحة المريض النفسية، وذلك على عكس ما تدعيه إدارة مستشفى البوار، أو الأصح “معتقل البوار الحكومي”.

أما المفاخرة بأن “المريض المذكور (نبيل أبي خطار) كان يرافقه بشكل شبه دائم ممرض خاص (Garde privee) فإنما يشكل إدانة لإدارة المستشفى، لأن عائلة المريض اختارت أن تدفع 600 ألف ليرة لبنانية يومياً لتأمين ممرض خاص لمرافقة المريض بسبب الإهمال والتقصير الفاضح الذي عانى منه هذا المريض في المستشفى المذكور في الفترة الأولى في وجوده في المستشفى. وتخيلوا ماذا يعني أن يُضطر أهل مريض لأن يدفعوا لممرض خاص في قلب مستشفى!

ـ أما في موضوع أنه كان “يتابع علاجه بشكل دقيق من قبل أطباء الإنعاش وأطباء العلوم الجرثومية وأطباء أمراض المعدة والكبد” ففيه إدانة إضافية للمستشفى لاعترافها بأن أي طبيب للجهاز التنفسي والرئتين لم يعاين المريض المصاب بكورونا، مع العلم أنه الطبيب الأول الذي يجب أن يعاين مرضى الكورونا. أما ادعاء “الثناء والشكر من أقاربه إلى حين وفاته” فأمر مضحك لأن أقاربه سعوا لأكثر من أسبوعين على نقله إلى مستشفى آخر بأي ثمن بسبب عدم رضاهم لا بل قلقهم من الأداء الطبي في المستشفى المذكور!

ـ يقول بيان المستشفى إنه “قبل يوم من وفاته طلب الأهل أن يعاينه طبيب من خارج المستشفى وأذن لهم بذلك”. السؤال لماذا؟ ولو كانت المستشفى قامت بكل واجباتها طبيا هل كانت لتقبل بمعاينة طبيب من خارج فريقها المريض الموجود لديها؟ والأهم لماذا وافقت في الليلة الأخيرة إدارة المستشفى “بالسماح استثنائيا لقريبته المصابة بكورونا مساءً حيث مكثت لأكثر من 4 ساعات” ولم تكن تقبل سابقاً بالسماح لها ولغيرها من أفراد العائلة المصابين بكورونا بزيارته؟ ولماذا تم تجاوز “القواعد العامة” التي ادعت ادارة المستشفى أنها تلتزم بها سابقاً؟ أما الادعاء بأن قريبته (وهي حفيدته المحامية سينتيا افرام) اطلعت عن كثب على تدهور وضعه الدقيق فهو محض كذب لأن المريض كان يحادثها بشكل عادي، وكان مرتاحاً الى مغادرته المستشفى في اليوم التالي وطلب منها أن تغسل ثيابه وطلب حاجيات اضافية. والسؤال الأهم: لو أن وضعه تدهور فلماذا لم يتم نقله الى غرفة العناية الفائقة؟

ـ السؤال الأهم الذي لم تجب عليه إدارة المستشفى في بيانها: لماذا الإصرار على منع أهل المريض من نقله الى مستشفى آخر على مسؤوليتهم طالما أنه سبق للدكتورة نتالي رزق أن نقلته الى مستشفى ماريتيم لإجراء صور واعادته في اليوم نفسه؟ وأيضاً بأي معيار علمي وأخلاقي تقول الدكتورة رزق للمريض ولابنته بأن لا فائدة منه وأنه سيموت؟!

أما في بقية النقاط المتعلقة بـ”لت الحكي” الواردة في بيان المستشفى فإننا نترك لوزارة الصحة وللقضاء المختص البت فيها لمعرفة ما إذا كان هناك تجنّي على المستشفى أم أن المستشفى تجنّت على المريض المرحوم نبيل أبي خطار وعلى عائلته. ولنا في الموضوع متابعات كثيرة حتى كشف كل تفاصيل القضية.

 

*** للاطلاع على بيان المستشفى اضغط هنا