IMLebanon

“ضوء أخضر” للقاح جونسون أند جونسون

صرّحت وكالة الأدوية الأميركية بالاستخدام الطارئ للقاح “جونسون أند جونسون”، ليصبح ثالث جرعة مضادة لفيروس كورونا أعطي الضوء الأخضر لها في إطار التصدي لكوفيد-19.

وقالت جانيت وودكوك القائمة بأعمال رئيسة الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير (أف دي إيه): “إن التصريح باستخدام هذا اللقاح يوسع قائمة اللقاحات المتاحة، لمساعدتنا في مكافحة هذه الجائحة التي اوقعت أكثر من نصف مليون وفاة في الولايات المتحدة”.

واللقاح الذي تصنعه شركة “جونسون أند جونسون” والذي بدأ استخدامه في جنوب افريقيا، منتظر بشكل خاص في العالم لأنه خلافا للقاحات الأخرى لا يتطلب إلا جرعة واحدة. ولديه ميزة أخرى في المجال اللوجستي إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة البراد، ما يسهل بشكل كبير توزيعه.

ورحب الرئيس جو بايدن بالموافقة على استخدام لقاح شركة جونسون أند جونسون، لكنه شدد في المقابل على ضرورة مواصلة توخي الحذر.

وأعلنت الحكومة الأميركية أن هناك ثلاثة ملايين جرعة على الأقل من لقاح جونسون أند جونسون جاهزة للتوزيع “اعتبارا من الأسبوع المقبل”.

وتعهدت جونسون أند جونسون تأمين 100 مليون جرعة للولايات المتحدة قبل نهاية حزيران.

ومع طلبية 600 مليون جرعة من فايزر وموديرنا، سيكون لدى الولايات المتحدة بحلول نهاية تموز ما يكفي من اللقاحات لتطعيم كل السكان تقريبا. لكن إعطاء الضوء الأخضر للقاح جونسون أند جونسون من شأنه تسريع حملة التطعيم بشكل إضافي.