IMLebanon

طهران: إدارة بايدن لم تفعل شيئاً مختلفاً عن ترامب

أشار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى ان الوقت ينفد أمام الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي، بسبب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في حزيران والتي سيترتب عليها الانتظار لفترة تصل إلى ستة أشهر.

وقال ظريف في كلمة أمام مركز السياسات الأوروبية، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لم تفعل شيئا مختلفاً عما فعلته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولفت إلى أنه لا يرى ضرورة لإجراء محادثات تمهيدية، مضيفا أن بلاده تريد أن تلمس التزام أميركا بالاتفاق النووي أولاً قبل إجراء محادثات.

وأكد أن بلاده لن تطور أبدا أسلحة نووية، في رد غير مباشر على ما أعلنه أمس مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن رفع إيران لنسب تخصيب اليورانيوم يقربها من الاستخدام العسكري.

من جهته، رأى المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده، أنه ينبغي على واشنطن رفع العقوبات، وتقديم ضمانات على أن ما وصفته “بالأخطاء التي ارتكبتها إدارة ترمب لن تتكرر”.

وأضاف المتحدث خلال مؤتمر صحافي أسبوعي “يجب على الولايات المتحدة رفع العقوبات عن إيران ويجب عليها أيضا تقديم ضمانات على أن أخطاء ترمب لن تحدث ثانية وعندئذ يمكننا الحديث في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة”.