IMLebanon

الحجار: الظروف غير مناسبة لتعديل الدستور

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار أن “الرئيس المكلف سعد الحريري سبق وقدم تشكيلته الحكومية في الجلسة 16، وما زال ينتظر الملاحظات عليها وجواب رئيس الجمهورية ميشال عون”.

ولفت، في حديث عبر صوت لبنان، إلى أن “التشكيلة الموضوعة وفق معايير محددة، وهذه المعايير ليست معايير سعد الحريري، انها خارطة طريق وضعتاه المبادرة الفرنسية المدعومة اوروبياً، عربيا، اميركيا وروسياً، وهم اجمعوا على المطالبة بحكومة اختصاصيين غير حزبيين من دون ثلث معطل، حتى يتمكنوا من تقديم المساعدة”.

وشدد على أن “حكومة بهذه المواصفات سيتطلع إليها المجتمع الدولي”، مشيراً الى “النقاش الذي حصل الخميس وسيستكمل الاثنين و “انشالله” يكون عقل الرحمن وضع ويمكن الخروج بحكومة”.

واعتبر ان “طرح موضوع الصلاحيات او الحقوق لا يصل الى مكان، والمعايير والصلاحيات مصانة للجميع بحسب الدستور”.

ورداً على طرح الامين العام لحزب الله حسن نصرالله حكومة سياسية، اشار الحجار الى أن “التجارب السابقة في هذا المضمار كانت فاشلة”، وسأل: “هل نعيد استنساخ تجاربة فاشلة؟”، لافتا الى أن “نصرالله قال انه اذا حصل اتفاق على حكومة اختصاصيين فلا مانع”.

كما رأى الحجار ان “مجلس النواب هو الذي يقرر بحكم الدستور مصير الحكومة من خلال حجب الثقة عنها وليس اي أحد”، متسائلاً عن اسباب محاولة خلق اعراف جديدة.

وقال: “ان مشكلتنا في هذا البلد والكل يتحمل المسؤولية اننا نجهل الدستور”، مضيفاً ان “العمل على محاولة خلق اعراف او القبول بها، امر اوصل البلد الى الانهيار، وبالتالي الاستمرار بتجاوز الدستور غير مقبول”.

أما عن تلميح نصرالله بتعديل الدستور، رأى ان “الظروف غير مناسبة لتعديل الدستور”، مشيراً الى “اقرار الجميع ان الدستور لم يطبق كاملاً”، وقال: “التعديلات تستوجب ظروفاً ملائمة ولا ارى اي عاقل في هذه الظروف ينصح بتعديل الدستور”.