IMLebanon

جبيل ممثَّلة بجوقة “الصوت العتيق” في جنيف

حلّت مدينة جبيل ممثّلة بجوقة “الصوت العتيق” (Qolo Atiqo) ضيفة من بين 9 مدن من دول العالم في المؤتمر العالمي للموسيقى والتراث السرياني في مدينة جنيف السويسرية، الذي يعرض عبر الانترنت حول العالم بين 17 و21 آذار.

ونقل الحفل الموسيقي لجوقة “الصوت العتيق” السبت 20 آذار الساعة 5 بعد الظهر مباشرة من كنيسة دير سيدة المعونات في جبيل عبر الصفحة الرسمية Qolo Atiqo بتوقيت بيروت.

وتناول الأب ميلاد طربيه مؤسس الجوقة وومثلاً جامعة الروح القدس- الكسليك، في كلمة له ألقاها خلال حضوره في جنيف، موضوع الموسيقى والألحان الطقسية والتراتيل المستعملة في الكنيسة المارونية في لبنان والتي تشكّل جزءًا أساسيّا في الإحتفالات الليتورجية على أنواعها. وهي في طبيعتها متميّزة عن نغمات الموسيقى العالمية وتمتاز ببساطتها وعمقها. وختم كلامه قائلاً “الموسيقى المقدّسة المارونيّة إذا أُدِّيت بشكل صحيح تدخل سامعها في عالم الروح والجمال، ومحطة يتوقّف الله عندها للحظات، فيستمع مسروراً إلى أنغامها”.

وقدّمت الجوقة باقة من التراتيل السريانية للعذراء أم الله مريم وأسبوع الآلام والقيامة المجيدة  في الكنيسة المارونيّة باللغتين السريانيّة والعربيّة ومن ألحان الأب طربيه، بصوت “عتيق” خاطب الروح، وأبهر السامعين، ودفء صوت بيرلا نعمة التي أدّت الألحان المنفردة.

تميّز الكورال بأدائه المحترف والمصلّي وهو الخبير في أداء التراث الماروني واللبناني ورافقته أوركسترا مؤلّفة من أساتذة مدرسة قُلُ بقيادة الأستاذ إيلي حردان، على النّاي الأب أنطوان طحان، كمنجة وائل سمعان، قانون روكسانة سعادة، عود جوزف رحمة وايقاع ريمون قبرصي.

وشكّل المؤتمر فرصة للنّقاش بين 18 متخصصًا حول موضوع التراث الموسيقي السرياني وتأثيراته وتبادله مع التقاليد الأخرى.

 

جبيل ممثّلة بجوقة “الصوت العتيق” (Qolo Atiqo) ضيفة من بين ٩ مدن من دول العالم في المؤتمر العالمي للموسيقى والتراث السرياني في مدينة جنيف السويسرية‎