IMLebanon

ماذا يحدث للجسم عند تناول الحديد على الفطور؟

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

رغم جهودكم المبذولة من أجل تزويد أجسامكم بأهمّ العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها، إلّا أنّ طريقة تعاملكم مع المكمّلات قد تعمل ضدّكم. وبشكلٍ أدق، إذا كنتم تتناولون مكمّلات الحديد مع الفطور الذي يحتوي على الكالسيوم، فإنّ ذلك قد يعوق قدرة الجسم على استخدام الحديد.

إنّ تعارض الحديد مع الكالسيوم أمر غير محبّذ على الإطلاق بما أنّ الجسم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج البروتينات التي تنقل الأوكسجين، ودعم الطاقة والقدرة العقلية، إستناداً إلى «National Institutes of Health». فضلاً عن أنّ نقص الحديد يُحفّز التعب والنسيان.

ولفتت اختصاصية التغذية، ليزا يونغ، من نيويورك إلى أنّ «مأكولات ومشروبات كثيرة شائعة الاستهلاك صباح كل يوم تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب وبدائله النباتية، واللبن، والجبنة».

وتابعت: «إذا كنتم تحصلون على متمّم غذائي متعدّد الفيتامينات (Multivitamin) يحتوي على الحديد، فقد تلاحظون أنه لن يتضمّن الكالسيوم بالتركيز ذاته. بمعنى آخر، إذا احتوى هذا المتمّم على 100 في المئة من القيمة اليومية للحديد، فإنه سيملك كمية ضئيلة من الكالسيوم. وإذا كنتم تحصلون على مكمّل حديد مُنفصل، فيُرجّح أنّ الطبيب قد وصفه لكم لعلاج مشكلة صحّية مثل الأنيميا».

ودعت يونغ إلى تناول مكمّلات الكالسيوم والحديد في أوقاتٍ مختلفة خلال اليوم، إذا أمكن، مع الحرص على الانتباه إلى الأمور التالية:

– تناول مكمّلات الحديد على معدة فارغة

حتى إذا كنتم تتناولون مكمّلات الكالسيوم والحديد في أوقاتٍ مختلفة، فإنّ استهلاك المأكولات الغنيّة بالكالسيوم مع متمّمات الحديد أو المتمّم متعدّد الفيتامينات قد يسبب مشكلة. يبقى الخيار الأفضل، في مثل هذه الحال، استهلاك مكمّل الحديد على معدة فارغة لضمان أفضل امتصاص، بحسب «U.S. National Library of Medicine».

– تجنّب مزج الحديد مع مصادر الكالسيوم أو الألياف

إذا كان تناول الحديد بِلا طعام يؤدي إلى اضطراب المعدة، فلا بأس من استهلاك بعض المأكولات شرط تفضيل الخيارات غير الغنيّة بالكالسيوم. ومن الناحية المثالية، يجب انتظار مرور ساعتين للحصول على الألبان ومصادر الكالسيوم الأخرى. كذلك، يجب تفادي مصادر الألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضار النيئة والنخالة، وأيضاً المشروبات التي تتضمّن الكافيين مثل القهوة عند تناول الحديد.

– الحصول على الفيتامين C

يُنصح بتناول الحديد مع طعام مليء بالفيتامين C، مثل عصير الليمون، بعدما تبيّن أنه يساعد على تحسين امتصاص الحديد.

إذاً، هل يجب الاستمرار في تناول الحديد على الفطور؟ أوضحت يونغ أنه «إذا كنتم تتناولون مكمّل الحديد لزيادة مخازن الحديد في الجسم وعلاج مشكلة معيّنة مثل الأنيميا، عليكم أخذ الاحتياطات المذكورة أعلاه بجدّية أكبر. أمّا إذا كنتم تحصلون على متمّم متعدّد الفيتامينات مع الحديد ولديكم مستويات طبيعية من هذا المعدن، فلا داعي للحذر الشديد بشأن طريقة تناوله».