IMLebanon

لبنان في المرتبة 70 عالميًا من حيث سرعة التلقيح

أشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية وليد خوري إلى أن “أرقام كورونا بالنسبة لعدد سكان لبنان كبيرة جدا، والعمل عبر منصّة السماح بالتجول ساعدت على كبح هذه الأرقام في بيروت وجبل لبنان فقط. لدينا اليوم 3000 آلاف سرير لمرضى كورونا في المستشفيات الحكومية والخاصة و1200 سرير في العناية الفائقة”، متابعًا: “نعوّل على ثقافة المواطن لتجنّب التجمعات في خلال فترة الأعياد بالرغم من قرار الاقفال العام”.

وأعلن، في حديث للـ”OTV”، أننا “في المرتبة 70 عالميا بين الدول من حيث سرعة التلقيح ضد فيروس كورونا، وننتظر قرابة مليون ونصف لقاح حتى حزيران المقبل. كما أن لبنان في طليعة الدول في منطقة الشرق الأوسط التي حصلت على لقاح فايزر”.

وتابع: “990 ألف شخص تسجّل عبر منصة اللقاحات في لبنان وتعود احدى أسباب تدنّي هذه النسبة الى غياب الحملات الاعلامية بالإضافة الى عدم توفر الكميات المطلوبة من اللقاحات”، لافتًا إلى أن “لقاح أسترازينيكا سيُعتمد كما أعلنت وزارة الصحة للفئة العمرية المتراوحة بين الـ55 والـ65 سنة وبلغ عدد المسجّلين ضمن هذه الفئة 100 ألف شخص تقريبا”.

وذكر أن “وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن سمح لـ26 شركة خاصة بإستيراد لقاحات ضدّ كورونا والقطاع الخاص تمكّن حتى الآن من استيراد لقاح “سبوتنيك V” الروسي وهناك مفاوضات من اجل استيراد لقاح “سينوفارم” الصيني. والوزارة أيضًا وافقت على سعر لقاح “سبوتنيك V” في السوق اللبناني”.