IMLebanon

“تقدّم أولي” في مشاورات فيينا بشأن الاتفاق النووي

أعلنت روسيا أن “اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باتفاق إيران النووي أبدت ارتياحها إزاء “تقدم أولي” أحرزه الخبراء العاملون في فيينا في مسعى لإحياء الصفقة”.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، عبر “تويتر”، أن “الاجتماع الذي عقدته اللجنة المشتركة في العاصمة النمساوية في فيينا قد اختتم”.

وتابع: “استعرضت أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة نتائج العمل الذي أداه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وأعربت عن ارتياحها إزاء التقدم الأولي الذي تم إنجازه”.

وذكر أن “اللجنة المشتركة ستعقد اجتماعا جديدا في الأسبوع القادم في مسعى لـ”تعزيز الزخم الإيجابي هذا”.

بدوره، أشار المبعوث الصيني إلى أن “مباحثات فيينا بشأن إيران تستأنف الأسبوع المقبل. كما ان المحادثات تسير في الاتجاه الصحيح وهامش الاختلاف يضيق”.

وتوقعت الخارجية الألمانية “استكمال مفاوضات الاتفاق النووي على مستوى الخبراء الأسبوع المقبل”.

من جهتها، أعلنت إيران “استعدادها لإكمال المفاوضات بجدية بشأن الاتفاق النووي”، وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني: “الرفع العملي لكافة العقوبات التي فرضها ترامب هو السبيل الوحيد لإحياء الاتفاق النووي”.

وأفادت مصادر “العربية” بأن “توقعات باستئناف مفاوضات فيينا الأربعاء المقبل. كما أنه من المتوقع عودة الوفد الأميركي إلى فيينا الثلثاء المقبل”.

أما الاتحاد الأوروبي فقال: “اطلعنا على التصورات الخاصة بعودة واشنطن المحتملة إلى الاتفاق النووي”، مضيفًا: “المشاركون في المحادثات النووية الإيرانية تحدثوا عن تواصل بنّاء يهدف لإيجاد حلول والمفاوضات ستُستأنف الأسبوع المقبل”.