IMLebanon

طرق النسخ الإحتياطي للبيانات على هواتف “أندرويد”

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

تحتوي هواتفنا الذكية على الكثير من البيانات المهمة، لذلك من المفضّل القيام بعملية النسخ الإحتياطية للبيانات بانتظام.

لم تعد عملية القيام بنسخة إحتياطية أمراً معقداً كما في السابق. فقد تحسنت الأمور بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث أصبح من الممكن نسخ البيانات والصور والفيديوهات والرسائل القصيرة وسجل المكالمات وجهات الاتصال والتطبيقات وبياناتها والإعدادات وأي شيء على الهاتف تلقائياً من دون أي مجهود. وعملية النسخ هذه تعتبر مهمة في حالة فقدان الهاتف أو تعطّله أو قرصنته من قبل المهاجمين الإلكترونيين.

إستخدام السحابة

يمكن نسخ الملفات الموجودة على هاتفك الذكي يدوياً إلى السحابة «Cloud» باستخدام خدمة «Google Drive» تلقائياً أو يدوياً. وللقيام بذلك يجب الإنتقال إلى الإعدادات والبحث عن ميزة النسخ الإحتياطي «Backup and restore» وتنشيطها. ومن بعدها سيتم نسخ جميع البيانات الموجودة على الهاتف الذكي تلقائياً إلى السحابة. ويمكن القيام بذلك عند الحاجة بطريقة يدوية. وفي حالة فقدان البيانات، يمكنكم فقط الدخول إلى حسابكم في غوغل والسماح بالإستعادة التلقائية للبيانات. وهذه الطريقة على الرغم من سهولتها، تستخدم الكثير من باقة البيانات، ومن المفضّل استخدامها عند وجود اتصال «واي فاي».

جهاز الكمبيوتر

في حال كنتم ترغبون القيام بنسخة احتياطية على الكمبيوتر، الأمر بسيط للغاية. فكل ما يجب القيام به هو بتوصيل هاتفك الذكي بجهاز الكمبيوتر عبر سلك الشحن، ومن بعدها ستظهر رسالة على شاشة الهاتف الذكي، تعطي عدة خيارات، إختاروا منها خيار نقل الملفات. من بعدها ستفتح نافذة وكأنّ الهاتف أصبح ذاكرة خارجية. ومن هذه النافذة يمكنكم سحب الصور والفيديوهات او سحب الصور والبيانات الأخرى التي تريدون حفظها. وعلى رغم أن هذه العملية سهلة ولا تحتاج إلى إتصال بالإنترنت، لكنه لا يمكن من خلالها نقل الرسائل القصيرة والإعدادات. ولاستعادة البيانات، يجب وصل الهاتف الذكي بالكمبيوتر والقيام بنفس العملية، لكن بطريقة عكسية، أي هذه المرة من الكمبيوتر إلى الهاتف.

ذاكرة خارجية

تتوفر في الأسواق ذاكرة فلاش «USB» خارجية تعمل مع الهواتف، أي تتوافق مع منفذ الشحن في الهاتف. وبمجرد وصلها به، سوف يتعرف الهاتف إليها كذاكرة إضافية، تماماً مثل الـ «SD Card» التي يمكن إضافتها إلى الهاتف. وبعد ذلك، يجب الدخول إلى ملفات الهاتف، والبدء باختيار ونسخ البيانات منه إلى هذه الذاكرة. وبعد الإنتهاء إسحبوها من الهاتف واحفظوها في مكان آمن. ولاستعادة الملفات، يجب القيام بنفس العملية، مع النسخ هذه المرة من ذاكرة الـ»USB» إلى الهاتف.