IMLebanon

واشنطن تحذر روسيا من وفاة المعارض نافالني

حذر مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الأحد، من أن روسيا ستواجه “عواقب” إذا توفي أليكسي نافالني المعارض الأبرز للكرملين والمضرب عن الطعام في سجنه، بينما دعا مؤيدون له إلى تنظيم احتجاجت الأربعاء في موسكو.

وأضرب نفالني عن الطعام منذ 31 آذار الماضي، احتجاجا على ظروف احتجازه السيئة، متهما إدارة السجن بمنعه من الوصول إلى طبيب وأدوية بعد إصابته بانزلاق غضروفي مزدوج وفقا لمحاميه.

من جانبه، حث، وزير الخارجية الألماني السلطات الروسية على توفير “العناية الطبية المناسبة” لنفالني نظرا بعد تدهور وضعه الصحي.

وطالب هايكو ماس في مقابلة مع صحيفة “بيلد” بحصول المعارض الرئيسي للكرملين المسجون “على أطباء يثق بهم” مضيفا أن “حقه بالعناية الطبية يجب أن يكون مضمونا من دون أي تأخير”.

وفي أول رد فعل رسمي روسي، أكّ> السفير الروسي لدى لندن إن بلاده  لن تترك نافالني يموت في السجن.

يذكر أن أطباء مقربين من نافالني، أعربوا السبت، عن خشيتهم من أن يتعرض لسكتة قلبية “بين دقيقة وأخرى” بسبب المستوى “الحرج” لنسبة تركيز البوتاسيوم في دمه.

ودعا مؤيدون لنافالني  إلى التظاهر الأربعاء 21 نيسان “لإنقاذ حياة” خصم الكرملين الذي يعاني من حالة صحية سيئة، بحسب مناصريه.

ويتزامن تنظيم التظاهرة، مع خطاب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السنوي أمام البرلمان، حيث سيتطرق فيه إلى “أهداف” تطوير روسيا والانتخابات التشريعية المزمعة في الخريف المقبل.