IMLebanon

كوريا الشمالية تعاني من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها

افادت صحيفة “الغارديان” بأنّ كوريا الشمالية تواجه واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها الممتد 73 عاما، وسط نقص في الغذاء والدواء وتحذيرات من ارتفاع معدلات البطالة والتشرد.

وتضرر اقتصاد البلاد بسبب أكثر من عام من القيود المفروضة على الحدود بعد تفشي فيروس كورونا والفيضانات الناجمة عن الكوارث الطبيعية والعقوبات الدولية المفروضة رداً على برامج النظام النووية والصواريخ الباليستية.

وشبه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الشهر الماضي، الأزمة الاقتصادية بمجاعة تسعينيات القرن الماضي، التي مات فيها ثلاثة ملايين شخص فيها.

وقال كيم لأعضاء القاعدة الشعبية في حزب العمال الكوري الحاكم: “هناك العديد من العقبات والصعوبات التي تنتظرنا، وبالتالي فإن نضالنا من أجل تنفيذ قرارات مؤتمر الحزب الثامن لن يكون سهلًا”.

واشار رئيس موقع آسيا برس جيرو إيشيمارو الى أنّ “الاقتصاد الكوري الشمالي على شفا ركود هائل”، موضحًا أنّ الانهيار الوشيك للتجارة مع الصين تسبب في خسائر كبيرة في الوظائف، حيث أجبر الناس على بيع ممتلكاتهم وحتى حقوق الإقامة في منازلهم المملوكة للدولة لشراء الطعام.

وتظهر البيانات أن تجارة كوريا الشمالية مع الصين تقلصت بنحو 80٪ العام الماضي بعد أن أغلقت بيونغ يانغ حدودها، مع العلم أن حالات الإصابة الكبيرة بالفيروسات ستعطل بسرعة بنيتها التحتية الصحية الضعيفة بالفعل.