IMLebanon

تطبيقات تساعد على محاربة التوتر والاكتئاب

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

تنتشر على المتاجر الإلكترونية تطبيقات مجانية تساعد في تحقيق الهدوء الداخلي والتغلب على التوتر، من خلال إعطاء إرشادات تعتمد على نصائح أطباء وعلماء النفس.

مما لا شك فيه أن الحياة اليومية المتسارعة وأنشطتها تخلق نوعاً من الإرهاق النفسي، بحيث أصبحنا في كثير من الأحيان نحتاج إلى الهدوء والراحة النفسية. وللتغلب على هذه المشكلة هنالك العديد من الحلول، من بينها تطبيقات على الهاتف تساعد على الإسترخاء، وهذه أبرزها:

Depression CBT Self-Help Guide: يعمل هذا التطبيق من خلال استخدام أسلوب العلاج السلوكي المعرفي. ويحتوي على تدريبات صوتية تساعد على تخطي الإجهاد الذي يصاب به أصحاب التفكير الزائد، وعلى كيفية التحكم في العواطف والانفعالات ليصل مستخدم التطبيق إلى حالة الهدوء والسكينة. كذلك يوفر تسجيلات صوتية تعلمك كيفية الوصول إلى حالة الاسترخاء العميق.

Fight Depression Naturally: ما يميّز هذا التطبيق هو أنه يساعد على حل مشاكل الاكتئاب باستخدام عادات وطرق طبيعية، بعيدة عن اللجوء إلى استخدام الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب. ويمنح التطبيق المستخدمين الراحة النفسية من خلال ثلاث عادات، هي: الطعام والتدوين والنوم.

TalkLife – You’re Not Alone: يوفر هذا التطبيق مجتمعاً من الأشخاص الذين يمكن أن تشاركهم اكتئابك وقلقك وانكسارك لتشعر أنك لست وحدك. وكل هذا يمكن أن تفعله بهويتك الحقيقية، أو تختار أن تستخدم هوية مستعارة حتى تكون في قمة الارتياح أثناء الحديث.

Pacifica: يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 25 مقطعاً صوتياً للتمرين على إرخاء العضلات، والتنفس العميق الذي يطرد الإجهاد خارج الجسم، فضلاً عن مكتبة تضم مجموعة من المقاطع الموسيقية المضاف إليها أصوات طبيعية مثل صوت الأمطار والأمواج، والتي تساعد على الاسترخاء. ويمكن من خلال التطبيق أيضاً متابعة وتعقب العادات اليومية التي تزيد من الإحساس بالقلق والإجهاد، وذلك للتحكم فيها والتقليل منها.

MoodMission: تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة المستخدمين على التعامل بطريقة أكثر إنتاجية عندما يداهمهم التوتر والقلق والاكتئاب. ويطلب التطبيق تقديراً من 1 إلى 10 لحالة التوتر ومن ثم سوف يقدم 5 مهمات بسيطة ليقوم بها المستخدم، والتي ستساعده على الشعور بتحسن. وهذه المهمات عبارة عن مجموعة من الأنشطة والتمارين التي تتميز بالسرعة، وسهولة التحقيق، وهي مدعمة ومبنية على أسس علمية. وبعد إتمامها سوف يحفز التطبيق المستخدم لكي يأخذ مهمات جديدة تجعله أكثر سعادة وصحة.