IMLebanon

عراجي: هناك تهريب وتخزين للأدوية وخاصة الأعلى سعرًا

أشار رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي إلى أن “أدوية البنج هي من ضمن الأدوية التي فقدت في الأسواق، وخلال أسبوعين ستنفذ اذا لم يتم حل الأزمة”.

وأضاف، في حديث لـ”الجديد”: “معظم الأدوية خزنتها الشركات في المخازن ومن ضمنها أدوية البنج، وهناك تهريب وتخزين للأدوية وخاصة الاعلى سعراً”.

وفي حديث لـ”صوت لبنان”، لفت أشار عراجي إلى أن “مستوردي الأدوية قاموا بعمليات الاسيتراد قبل أن يصدر مصرف لبنان تعميماً، يطلب فيه أخذ إجراءات مسبقة، ويقولون بأنهم لن يقوموا بصرف الدواء قبل حصولهم على وعد من مصرف لبنان، بإعطائهم موافقة على الأدوية المدعومة”.

وتابع: “بعد ذهابي مع وزير الصحة عند حاكم مصرف لبنان، جرى عرض أرقام الأدوية المستوردة خلال عامي 2020 2021، والمسؤول عن الدعم المتصل بالدواء نعمان ندور قال أن أول 4 أشهر و 20 يوماً من العام 2020 أعطوا أذونات بقيمة 400 مليور دولار، وفي أول 4 أشهر ولغاية 20 أيار 2021، أعطوا أذونات أكثر بكثير من العام الماضي، في حين أن المصرف يقول بأنهم إستوردوا في العام 2020 حوالي 173 مليار ويقول في حال استمرينا بالدفع هذا العالم سندفع اكثير بكثير من السنة الماضية، وهنا حصل إشكال وإتفقنا على تأليف لجنة تدقيق من مصرف لبنان ووزارة الصحة بدأت العمل يوم الجمعة والسبت والإثنين كان هناك إجتماع للجنة الصحة بحضور النواب ونقابة مستوردي ومصنعي الأدوية ونقابة الصيادلة ومصرف لبنان وحصل نقاش، وتبين أن هناك 100 مليون دولار زيادة على الأشهر الأربعة الأولى ويقول المستوردون أن هذه الزيادة هي نتيجة الطلب على أدوية كورونا والتهريب والتخزين”.

وختم: “إن عمليات التدقيق إنتهت الأربعاء”، وقال: “على وزير الصحة أن يأخذ قراراً بتنزيل الدواء الى السوق بعد أن يتم أخذ تعهد بأنهم سيدفعون الأموال لشركات الأدوية على السعر المدعوم. هناك قلة من الصيادلة إشتروا أدوية وقاموا بتخزينها”.