IMLebanon

علوش: الحريري يمكن أن يقدّم تشكيلة حكومية جديدة ولكن!

رأى نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش، أن الأساس ليس عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت بل ما هو مطلوب بعد عودته، مشددا على ان التفاؤل يجب أن يكون مبنياً على وقائع.

وأكد علوش في حديث الى “صوت كل لبنان” أن مبدأ تشكيل حكومة من دون ثلث معطل لم يتغير وأي شيء آخر يمكن بحثه، لافتاً الى انه إذا وصل الرئيس ميشال عون وفريقه الى هذه القناعة فيمكن أن تُؤلف الحكومة خلال أيام او ساعات.

وشدد على ان الحريري يمكن أن يقدّم تشكيلة حكومية جديدة، لكن من غير الممكن أن يعطي ثلثاً معطلاً فيها لأي طرف.

وعمّا اذا سيلعب البطريرك بشارة بطرس الراعي دورا في تسمية الوزيرين المسيحيين، أشار علوش الى أنه لدى عرض الأمور على البطريرك الراعي منذ أكثر من شهر، كان جواب البعض المنتمي الى التيار الوطني الحر أن الراعي سيتفاهم مع الحريري على تعيين شخصية مقرّبة من الرئيس المكلف.

ولفت علوش الى أنّ الطرح لن يكون مبنياً على الوزراء الملوك، لأن التجربة السابقة مع الوزير الملك لم تكن ناجحة، لذلك الفكرة الأساسية للحريري اليوم هي ألا يتمكن أي طرف من تعطيل الحكومة أو اسقاطها.

وحول إذا ما كانت الحكومة المقبلة قادرة على وقف الانهيار، قال علوش: نعم كان ذلك ممكناً منذ شهرين، لكن في هذه اللحظة لدي علامات استفهام، الا ان وجود حكومة قادر على الأقل على إدارة الانهيار بشكل منطقي.