IMLebanon

ساعات مفصلية حكوميًا: الحريري يدرس خياراته

جاء في “المركزية”:

تمرّ عملية تشكيل الحكومة خصوصاً، والبلادُ عموماً، في ساعات مفصلية. بعد اصطدام مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بالحائط المسدود، وتجاوزِ الاوضاع المعيشية الخطوطَ الحمراء على الصعد كافة، يًجري الرئيس المكلف سعد الحريري ورشة اتصالات موسّعة لدرس خياراته وسيخرج منها بقرار حاسم خلال ساعات: أمّا يريد الاستمرار في مهمّة التكليف مع علمه انه لن يتمكّن من التأليف، وهو الخيار المرجّح حتى الساعة، أو انه سيعتذر ويترك العهد يتحمّل مسؤولية ما “اقترفته يداه” بعد ان استخدم الفريقُ الرئاسي، على مرّ الاشهر الماضية، كلَّ الوسائل المتاحة، للتخلّص من الحريري، وليتولَّ الآن مهمة ايجاد رئيس مكلّف جديد وليشكّل حكومة تنتشل لبنان من “جهنم” التي يتخبط فيها.

بداية هذه الورشة، كانت من داخل البيت السني. فقد اجتمع اليوم المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في حضور الحريري وتدارس المجلس في الشؤون الإسلامية والوطنية وآخر المستجدات على الساحة اللبنانية، واستهلت الجلسة بكلمة لمفتي الجمهورية ثم استمع الى الحريري الذي اطلع الأعضاء “على اخر التطورات السياسية والعقبات التي تعترض تشكيل الحكومة والخطوات التي قام بها لتجاوزها من اجل مصلحة الوطن”.

بحسب ما تكشف أوساط المجلس لـ”المركزية”، فإن الحريري أراد الاستماع الى وجهة نظر المجتمعين من مسألة استمراره في التشكيل او الاعتذار عن عدمه. وقد تجاذب الحاضرين وجهتا نظر: الاولى طالبت الحريري بعدم الاعتذار. ففيما الاخير يخشى ان يكون بقاؤه في منصبه بات مكلفا معيشيا، أبلغه بعض الحضور أنّ هذه ليست مسؤوليته بل مسؤولية الفريق الرئاسي الذي لم يتجاوب مع كل مبادرات الحريري وتنازلاته، والذي لا يزال حتى الساعة، يرمي العراقيل والشروط في درب التشكيل، بدليل ابلاغه الخليلين منذ ايام، رفضَه ذهاب وزارة الطاقة الى المردة، ومحاولته الاعتداء على صلاحيات الرئيس المكلّف عبر منعه من تسمية وزيريَن في الحكومة. كما ان تم تحذير الحريري من مغبة ان تكون استقالته، سترمي لبنان مجددا وفي شكل نهائي، في المحور الايراني في المنطقة. وقد بدا هذا المنطق الاكثر تأييدا في المجلس.

في المقابل، كان موقف آخر يدعو الحريري الى الاعتذار، ومن بعدها “فليقلّع العهد شوكو بإيدو”، وليجد شخصية قادرة على تأمين غطاء سنّي “اذا وجد الى ذلك سبيلا”، وليتحمّل مسؤولية كل ما فعله منذ 7 اشهر ومسؤولية إصراره على إخراج الحريري من المعادلة.